أخبار العالمسلايد رئيسي

قبل مغادرة منصبه.. رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يكشف النقاب عن 3 برامج وضعت لضرب إيران

قبل مغادرته منصبه، كشف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته الجنرال أفيف كوخافي، اليوم الجمعة، النقاب عن ثلاثة برامج لشنِّ هجوم على إيران كضربةٍ انتقامية، فيما أقال الجيش ضابطاً واتخذ إجراءات تأديبية بحق ضباط آخرين على خلفية سرقة أسلحة من قاعدة عسكرية جنوبي البلاد.

الجيش الإسرائيلي يتحدث عن 3 برامج انتقامية

وقال كوخافي قبيل مغادرته المنصب الاثنين المقبل: “لا علاقة لها (أي البرامج الثلاثة) بالبرنامج النووي، لتدمير المنشآت والمنشآت النووية الداعمة للمشروع النووي، ولو تعلق الأمر بدخول معركة كبيرة، فستدخل مواقع عسكرية وأصول إضافية إلى قائمة الأهداف”.

وأضاف: “إيران تمتلك اليوم مواد مخصبة تكفي لإنتاج أربع قنابل نووية، ثلاث منها تحتوي على يورانيوم مخصب بنسبة 20٪ فقط، والرابعة تحتوي على يورانيوم عالي التخصيب بدرجة نقاء 60٪”.

وتابع: “إن تقدمهم اليوم في تدرج بطيء للغاية، ولكن التغيير المهم في نطاق أجهزة الطرد المركزي الخاصة بهم وخاصة النماذج المتقدمة”.

اتفاق ترسيم الحدود

كما تطرق كوخافي إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، واصفاً إياه بأنه “جيد”، مشيراً إلى أن “جميع المصالح الأمنية لإسرائيل تم ايفاؤها في هذه الاتفاقية”.

وزاد: “هذه الصفقة تخدم كلا من إسرائيل والجيش الإسرائيلي، ولهذا السبب دعمناها”، مؤكداً أن “حزب الله كان يستعد لتصعيد الأمور في حال انهيار المحادثات بشأن الاتفاق. والجيش الإسرائيلي مستعد للرد حسب الحاجة”.

وأضاف: “كانت لدينا خطط طوارئ في حالة قيام حزب الله بإحداث تصعيد. أي إجراء من جانبه كان سيثير رد فعل مضاعف من جانبنا”.

الجيش الإسرائيلي يقيل ضابطاً

على صعيدٍ متصل، أفاد الموقع الإلكتروني العبري “0404”، بأن الجيش الإسرائيلي أقال ضابطاً برتبة ملازم واتخذ إجراءات تأديبية ضد آخرين، أحدهما قائد لواء جفعاتي، على خلفية سرقة ذخيرة من قاعدة تسمى “سديه تايمان” التابعة للواء في منطقة النقب جنوبي البلاد.

بحسب الموقع العبري، فإن الجيش أجرى تحقيقاً في واقعة سرقة الأسلحة من القاعدة العسكرية، والتي وقعت في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقرر تأديب قائد لواء جفعاتي، وإقالة ضابط أمني بتلك القاعدة وهو برتبة ملازم من منصبه نتيجة لإهماله.

واتخذت الشرطة العسكرية الإسرائيلية في نتائج تحقيقها إجراءات تأديبية بحق ضابط رفيع المستوى برتبة رائد وسجنه لمدة 5 أيام، كما اتخذت إجراءات بحق ضباط آخرين واتهمتهم بالتقصير والإهمال أثناء تأدية مهام عملهم العسكري.

وخلال السنوات الأخيرة الماضية، تزايدت ظاهرة سرقة الذخيرة والأسلحة من قواعد الجيش الإسرائيلي لا سيما في النقب، ويلقي الجيش باللائمة على البدو الفلسطينيين من سكان المنطقة.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، كشفت صحيفة “معاريف” العبرية أن لصوصاً استولوا على 3 بنادق من جنود مشاركين في دورة تدريبية، وهم نائمين، في قاعدة عسكرية تسمى “شبتا” في النقب، مضيفةً أن تلك الواقعة تمثل “خطراً أمنياً كبيراً”.

 

اقرأ أيضًا: الجيش الإسرائيلي يضع خططاً برغماتية لمواجهة إيران.. والأخيرة تتوعد بالرّد

قبل مغادرة منصبه.. رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يكشف النقاب عن 3 برامج وضعت لضرب إيران
قبل مغادرة منصبه.. رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يكشف النقاب عن 3 برامج وضعت لضرب إيران

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى