أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

حمد بن جاسم يحذّر من “عملٍ عسكري” قد يهز منطقة الخليج.. ويدعو لتحرك

بعد أن قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، إنَّ المفاوضات بين الغرب وإيران بشأن إحياء الاتفاق النووي “وصل إلى طريقٍ مسدود”، حذّر رئيس الوزراء القطري الأسبق الشيخ حمد بن جاسم، من “عمل عسكري” محتمل قد يهز منطقة الخليج، مصحوباً بالمخاطر ويستدعي من الجميع الانتباه الدائم تحسباً لأي احتمالات.

حمد بن جاسم يحذر من “عمل عسكري”

وقال حمد بن جاسم، اليوم السبت، في سلسلة تغريدات عبر صفحته الرسمية على منصة تويتر: “بات الوضع في منطقتنا الخليجية محفوفاً بالمخاطر ويستدعي من الجميع الانتباه الدائم تحسباً لأي احتمالات. فالغرب بقيادة الولايات المتحدة لم يتوصل حتى الآن إلى اتفاق يعيد الاتفاق النووي مع إيران إلى الحياة”.

وأضاف: “ونحن نعلم أن إسرائيل تدفع بقوة للحصول على بعض المعدات والأسلحة التي تمكنها من قصف الأهداف الإيرانية التي تعتبر أنها تشكل خطراً كبيراً عليها. غير أن الجانب الأمريكي ما زال حتى الآن متردداً حيال تزويد إسرائيل بتلك الأسلحة”.

وتابع: “وإذا لم تتوصل الأطراف إلى اتفاق نووي جديد مع إيران، وزودت الولايات المتحدة إسرائيل بما تحتاجه من سلاح سيكون هناك، لا سمح الله عمل عسكري قد يهز الأمن والاستقرار في منطقتنا وستكون له عواقب اقتصادية وسياسية واجتماعية وخيمة”.

حمد بن جاسم غير متفائل

رئيس الوزراء القطري الأسبق، أردف: “ولذلك فإنني أتمنى أن نوضح نحن في المنطقة الخليجية لأمريكا والغرب عبر كل القنوات الممكنة، خطورة أي تصعيد عسكري وضرورة معالجة المشاكل القائمة معالجة سلمية، لأننا سنكون أول الخاسرين”.

وزاد: “مع العلم أنني كنت متفائلاً كثيراً تجاه احتمالات التوصل إلى اتفاق بين الغرب وإيران ولكنني أصبحت الآن أقل تفاؤلاً لكني لا استغرب ولا أستبعد حدوث تحول إيجابي يحيي الاتفاق النووي ويجنبنا مخاطر الفشل”.

المفاوضات بين الغرب وإيران وصلت إلى “طريق مسدود”

يأتي تحذير رئيس وزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم، بعد يومٍ واحد من تأكيد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أن المفاوضات النووية مع إيران وصلت إلى “طريقٍ مسدود وتوقفت”.

وأضاف غروسي في مقابلة مع موقع فاتيكان الرسمي: “لا يمكننا إحراز تقدم سواء في المفاوضات بين الوكالة وإيران أو في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي”.

وحول إعراب البابا فرانسيس عن قلقه إزاء الملف النووي الإيراني، قال غروسي: “الحق للبابا”.

وكان البابا فرانسيس قد أشار يوم الاثنين الماضي، في كلمته أمام عدد من الدبلوماسيين الأجانب، إلى الطريق المسدود في المفاوضات على إحياء الاتفاق النووي، واعتبر أن حيازة سلاح نووي شأن “غير أخلاقي”.

وقال البابا فرانسيس: “نخسر دائماً في ظل التهديدات النووية”.

غروسي يتحدث عن تخصيب اليورانيوم

كما أشار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى التطورات الإيرانية الأخيرة في مجال زيادة حجم ونسبة تخصيب اليورانيوم وتطوير وإنشاء أجهزة الطرد المركزي المتطورة، وقال: “هذه الخطوات تقود نحو المزيد من الانتشار النووي ولا بد من وقفها”.

وشدد على أن الوكالة دائماً تبقى فسحة للتوافق ومنصة للتفاهم المتبادل، وتمنى أن يتمكن من زيارة طهران في المستقبل القريب.

مواضيع ذات صِلة : وثائق صادمة ومُخيفة عن خطة “حمد بن جاسم-ليفي”.. كيف خططا لتدمير سوريا في 2011؟

شاهد أيضاً : غطاء نووي للخليج.. مسؤول سابق يكشف مقايضات متوقعة مع بايدن

حمد بن جاسم يحذّر من "عملٍ عسكري" قد يهز منطقة الخليج.. ويدعو لتحرك
حمد بن جاسم يحذّر من “عملٍ عسكري” قد يهز منطقة الخليج.. ويدعو لتحرك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى