أخبار العالم

بايدن ينقل رغبته ببيع طائرات حربية F16 لتركيا ويصطدم بعائق

كشفت تقارير أمريكية، أن رغبة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بيع طائرات حربية F16 لتركيا تصطدم بعائق جديد، بعد أن أحال مشروع القرار الذي تنتظره أنقرة منذ مدة طويلة، إلى الكونغرس.

صفقة طائرة حربية F16

وأحالت وزارة الخارجية الأمريكية قرارها بشأن بيع طائرات حربية F16  إلى تركيا إلى اللجان المختصة في الكونغرس من أجل المراجعة الأولية، بعد أن أبدى الرئيس الأمريكي موافقته.

ونقلت وزارة الخارجية الأمريكية قرارها بشأن بيع طائرات حربية F16 إلى تركيا وتحديث طائرات من نفس الطراز لدى أنقرة، لتبدأ عملية تسمى “المراجعة المتدرجة” المتمثلة في إبلاغ اللجان العليا التي تشرف على مبيعات الأسلحة في مجلسي الشيوخ والنواب بنيتها المضي قدما في الصفقة المقترحة.

ومن أجل الحصول على موافقة المبيعات العسكرية في الولايات المتحدة، يجب ألا يعترض الكونغرس في غضون 15 يومًا للدول الأعضاء في حلف الناتو و30 يومًا لغيرها.

وطلبت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي في تشرين الأول/ أكتوبر 2021 شراء 40 مقاتلة من طراز إف-16 من شركة لوكهيد مارتن وما يقرب من 80 مجموعة تحديث لطائراتها الحربية الحالية.

عائق بوجه الصفقة

إلا أن رغبة بايدن تصطدم بعائق هو الحصول على موافقة الكونغرس، إذ يبدو أن نواباً أبدوا رفضهم القطعي بإتمام الصفقة مع تركيا.

وقال السناتور بوب مينينديز، الرئيس الديمقراطي للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، في بيان إنه يعارض بشدة اقتراح إدارة بايدن بيع طائرات جديدة من طراز F16 لتركيا.

وتابع في بيانه: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتجاهل حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية وينخرط في “سلوك مزعج ومزعزع للاستقرار في تركيا ومناوئ لدول مجاورة من أعضاء حلف الأطلسي”.

وأضاف “لن أوافق على الصفقة حتى يكف أردوغان عن تهديداته … ويبدأ في التصرف كحليف موثوق به”.

وحسب التقارير الأمريكية من غير المرجح أن يوافق الكونغرس على البيع، طالما ترفض تركيا المضي في التصديق على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.

أوغلو في واشنطن

وتزامن إحالة ملف طائرات حربية F16 إلى الكونغرس، مع زيارة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إلى العاصمة واشنطن، يوم الأربعاء المقبل، للقاء نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، لإجراء محادثات ثنائية وسط مجموعة من المشكلات بين عضوي حلف شمال الأطلسي تمتد من الخلاف السياسي تجاه الأزمة في سوريا إلى شراء أنقرة أسلحة روسية.

مواضيع أخرى || مستشار أردوغان يتحدث عن خطة لضمّ محافظة سورية كاملة لتركيا وملف التقارب “يطبخ” بهدوء

وكان أوغلو قد أكد أن الملف الرئيسي خلال زيارته سيكون الملف السوري، واعتراض واشنطن على أي عملية عسكرية تركية ضد قوات قسد، أو التقارب التركي مع النظام السوري.

إلا أنّ الملف العسكري حول صفقة طائرات حربية F16 سيكون فيما يبدو أنه قابل للطرح والتفاوض، حيث ربطته أوساط أمريكية مع عدة ملفات أخرى.

اقرأ أيضاً || “لا تستخدم بأجواء هذه الدولة”.. شرط أمريكي للموافقة على بيع طائرات حربية لتركيا

بايدن ينقل رغبته ببيع طائرات حربية F16 لتركيا ويصطدم بعائق
بايدن ينقل رغبته ببيع طائرات حربية F16 لتركيا ويصطدم بعائق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى