أخبار العالم

نائب مصري يحذّر من ارتفاع “جنوني” لأسعار مادتين.. ومدبولي يصدم المصريين بأرقام جديدة

في وقت يمرّ فيه الاقتصاد المصري بوضعٍ حرج وفقاً لخبراء الاقتصاد، حذّر نائب مصري، اليوم السبت، من ارتفاع “جنوني” لأسعار حديد التسليح والأسمنت، فيما فاجأ رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، خلال مؤتمرٍ صحفي، المصريين بأسعار الخبز وفاتورة الكهرباء، التي تقدم فيها الحكومة مساعدة كبيرة للمواطنين.

نائب مصري يحذر من أمر لم يحدث منذ عقود

حذر النائب صالح سلطان عضو مجلس الشيوخ، من الارتفاع الجنوني لأسعار حديد التسليح والأسمنت، قائلاً: “سعر طن الحديد وصل إلى 30 ألف جنيه وهذا السعر مغالى فيه. هذه الأمور لم تحدث منذ عدة عقود، ولكن البعض من التجار الجشعين يستغلون الأحداث مثل الحرب الروسية الأوكرانية لإحداث فوضى في الأسعار”.

وطالب الحكومة بسرعة التحرك في هذا الشأن لأن أسعار الحديد “تمر بحالة من عدم الاستقرار والعشوائية في السوق العام، كما أن أسعار مواد البناء تختلف وكل منطقة لها سعر في مصر وذلك بسبب مسافة النقل من المصنع، وحدثت عدة زيادات في الشركات”.

كما أشار إلى أن سعر الحديد يكون للمستهلك 27 ألف جنيه وسجل في بعض المناطق 28 ألفاً، بينما وصل سعر الحديد خلال الأيام الماضية لـ30 ألف جنيه وهذا “سيؤثر سلباً على صناعة التشييد والبناء”.

نائب مصري يطالب الحكومة بسرعة التدخل

وطالب النائب المصري الحكومة أيضاً “بسرعة التدخل لمواجهة ارتفاع أسعار الأسمنت حيث أن السعر المتداول الآن في السوق 1800جنيه للمستهلك ويصل أحياناً إلى 1900 جنيه”.

ولفت إلى أن “أسعار الأسمنت في المصانع تختلف، ووصل السعر إلى 1200 جنيه، ولكن بعض المصانع قامت بإرسال رسائل للوكلاء التابعين لها بعدم البيع من اليوم إلا بسعر 1900 جنيه، ومصانع أخرى حددت 1860 جنيه”.

سلطان مضى في القول: “الأمر يتطلب من الحكومة تحديد أسعار الحديد والأسمنت خلال هذه المرحلة وإلزام جميع شركات صناعة الحديد والأسمنت والتجار بهذه الأسعار وتطبيق القانون بكل حسم وقوة على المخالفين”.

واستطرد: “ارتفاع الأسعار سيؤثر سلباً على صناعة التشييد والبناء، وبالتالي سيؤدي الركود إلى وقف جميع المهن التي تعمل داخل هذا القطاع والتي تصل لأكثر من 90 مهنة مرتبطة بصناعة التشييد والبناء”، مؤكداً أن ذلك الأمر سيؤدي إلى ارتفاع حدة البطالة، وفق ما أورده موقع “المصري اليوم”.

اقرأ أيضاً: خبراء اقتصاديون: مصر تمرّ بوضعٍ حرج.. وهذا ما ينبغي على الشعب فعله

نائب مصري يحذّر من ارتفاع "جنوني" لأسعار مادتين.. ومدبولي يصدم المصريين بأرقام جديدة
نائب مصري يحذّر من ارتفاع “جنوني” لأسعار مادتين.. ومدبولي يصدم المصريين بأرقام جديدة

مدبولي يتحدث عن سعر الخبز والكهرباء

على صعيدٍ متصل، قال رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، السبت خلال مؤتمرٍ صحفي، إن الدولة المصرية تقدم دعماً كبيراً من أجل فاتورة الكهرباء، مضيفاً “لولا ذلك لتضاعفت فاتورة الكهرباء ثلاث مرات على المواطن”.

وأضاف: “لو المواطن بيدفع 300 جنيه المفروض يدفع 1000 جنيه.. الدولة شايلة عنك ثلاثة أضعاف الأسعار”.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى قرار الحكومة بتأجيل زيادة أسعار الكهرباء لمدة عام كامل، رغم زيادة تكلفة إنتاج الكهرباء بسبب أسعار الوقود والغاز وسعر الصرف.

وأكمل: “الدولة شايلة عن المواطن لأنها تعلم الظروف اللي بيمر بيها المواطن وطبيعة الأسر محدودي ومتوسطي الدخل، وتحاول بقدر الإمكان الوقوف بجانب المواطن المصري”.

وحول مادة الخبز، قال مدبولي إن الدولة المصرية تنتج 100 مليار رغيف سنوياً، أي نحو 275 مليون رغيف خبز يومياً.

وأضاف: “تحريك سعر الصرف خلال الأيام الماضية، رفع تكلفة إنتاج رغيف الخبز على الدولة من 80 قرشاً إلى 90 قرشاً”.

وأشار إلى أن هذه الزيادة تكبد الدولة سنوياً نحو 10 مليارات جنيه، لافتاً إلى أنه “لم يتم تحميل هذه التكلفة على المواطنين”.

مدبولي تابع: “المواطن لم يتحمل أي زيادة، يمكن كمواطنين بنحس إنه محصلش تغيير، إحنا مش واخدين بالنا الدولة بتعملنا إيه”، حسب تعبيره.

9866
نائب مصري يحذّر من ارتفاع “جنوني” لأسعار مادتين.. ومدبولي يصدم المصريين بأرقام جديدة

وشهد سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، اليوم السبت، حالة من الاستقرار في مختلف البنوك، بالتزامن مع الإجازة الأسبوعية للبنوك.

وسجل آخر تحديث لسعر الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك الأهلي 29.5 للشراء، و29.55 للبيع، وفي بنك مصر 29.5 للشراء، 29.55 للبيع، بينما استقر سعر الدولار مقابل الجنيه في البنك المركزي المصري عند 29.50 للشراء، و29.63 للبيع.

558836 577112131

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى