أخبار العالمسلايد رئيسي

مرحلة الحسم في الحرب الأوكرانية.. الناتو يعلن إرسال أسلحة “نوعية” وبوتين يشيد بخطة قواته

تتجه الحرب الأوكرانية لدخول مرحلة “حاسمة”، وفق تصريحات مسؤولين من حلف شمال الأطلسي الناتو، وأخرى مقابلة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مرحلة حاسمة في الحرب الأوكرانية

وكشف أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، اليوم الأحد، أن دولاً غربية بصدد إرسال مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا بينها أسلحة ثقيلة.

ونقلت صحيفة “هاندلسبلات” اليومية، قبل اجتماع هذا الأسبوع في قاعدة رامشتاين الجوية لمجموعة الاتصال للدفاع عن أوكرانيا التي تنسق إمدادات الأسلحة إلى كييف، قوله إن “التعهدات الأخيرة بتسليم أسلحة ثقيلة مهمة، وأتوقع المزيد في المستقبل القريب”.

وحسب ما نقلت وسائل إعلام غربية فمن المرتقب وصول الدفعة الأولى من تلك الأسلحة الهجومية خلال الشهور القادمة.

وكانت قد أعلنت الحكومة البريطانية عزمها تسليم 14 دبابة من طراز “تشالنجر2” وأسلحة ثقيلة أخرى إلى أوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن المملكة المتحدة ستشرع خلال الأيام المقبلة في تدريب قوات أوكرانية على استخدام هذه الدبابات التي تزن 62.5 طنًا ومزودة بمدفع عيار 120 ملم.

ويأتي إعلان بريطانيا ضمن سلسلة من التعهدات الغربية التي تفتح الباب لتزويد الجيش الأوكراني بأسلحة ثقيلة لم يحصل عليها سابقاً رغم مطالبات كييف المتكررة.

ومن جانبها تعتزم الولايات المتحدة تزويد كييف بعربات قتالية من طراز “برادلي” التي تزن 27.6 طناً ومزودة بمدفع عيار 25 ملم وصواريخ خارقة للدروع.

وبدورها سترسل فرنسا مركبات قتالية مدرعة خفيفة من طراز “إيه إم إكس-10 آر سي” (AMX-10 RC) المزودة بمدفع من عيار 105 ملم.

وقد أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي أنه سيُجري خلال زيارته برلين محادثات بشأن تسليم دبابات ألمانية الصنع من طراز “ليوبارد” لأوكرانيا.

اقرأ أيضاً || “الناتو” ينشر أنظمة طائرات أواكس في رومانيا لمراقبة روسيا

انعطافاً في مجريات الحرب الأوكرانية

وعلى الرغم من أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طالب منذ شهور بتزويد قواته بدبابات وأسلحة ثقيلة ونوعية، إلا أنّ الدول الغربية امتنعت حتى الآن عن ذلك.

ورأت تقارير أن الخطوة الغربية ربما هي إشارة جديدة لتسريع استعادة أوكرانيا للمناطق التي خسرتها لصالح روسيا، لا سيمت أن الحرب احتمدت مؤخراً في دونباس.

كما يرى خبراء أن المركبات القتالية ستساعد أوكرانيا في استكشاف مواقع القوات الروسية، ونقل الجنود وضرب المركبات المدرعة الروسية.

روسيا تستعد

على الجانب الروسي، ترى موسكو أن الأسلحة الثقيلة الجديدة لن تحقق التفوق أو تحدد بمفردها مسار الحرب الأوكرانية .

وقد حذر الكرملين من أن الخطط الغربية لتزويد كييف بأسلحة أثقل هو ما سيطيل أمد الحرب، كما أنه لن يحدث تغييراً ميدانياً جذرياً لمصلحة الأوكرانيين.

ومن جانبه أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ الحملة العسكرية في أوكرانيا تتبع “ديناميكية إيجابية، وكلّ شيء يسير وفق خطط وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامّة”، حسب وصفه.

وأضاف “وآمل أن مقاتلينا سيسعدوننا أكثر بنتائج قتالهم”، وذلك بعد أيام قليلة عن السيطرة على مدينة سوليدار شرق أوكرانيا، الأمر الذي تواصل كييف نفيه.

وكان الرئيس الروسي قد أقال قائد القوات الروسية في أوكرانيا، بعد ثلاثة أشهر من تنصيبه، وعين رئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف لقيادة الحرب الأوكرانية، ليحل محل سيرغي سوروفيكين الذي أشرف على ضربات موسكو للبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

شاهد أيضاً || الحرب إلى قلب روسيا..المرحلة الثانية قريباً وأسلحة الغرب ستتكلم بيد الأوكران!

مرحلة الحسم في الحرب الأوكرانية.. الناتو يعلن إرسال أسلحة "نوعية" وبوتين يشيد بخطة قواته
مرحلة الحسم في الحرب الأوكرانية.. الناتو يعلن إرسال أسلحة “نوعية” وبوتين يشيد بخطة قواته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى