سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو || فصائل فلسطينية تعرض فيديو لـ”أسير إسرائيلي” وتفاجئ عائلته بعد أنباء مقتله.. ما قصة منغستو؟

عرضت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مساء اليوم الإثنين، فيديو ظهر فيه أسير إسرائيلي يدعى أبراهام منغستو، وتحدت من خلاله وزير بحكومة نتنياهو، فما قصّة هذا الأسير؟

رسالة أسير إسرائيلي

في الفيديو القصير الذي بثته الحركة الفلسطينية، ظهر أسير إسرائيلي “منغستو” في الرسالة يقول: “إلى متى سأظل هنا أنا ورفاقي بعد هذه السنوات الطويلة من المعاناة والألم؟ أين دولة وشعب إسرائيل من مصيرنا؟”.

ولم تكشف الرسالة عن أسماء “الرفاق” الذين يقصدهم منغستو، حيث سبق وأن أعلنت “القسام” عن احتجازها لأربعة إسرائيليين بينهم جنديان أعلنت تل أبيب مقتلهما عام 2014.

وحسب تقارير فإن حماس تحتفظ في غزة، بجنديين إسرائيليين هما أورون شاؤول وهدار غولدين، بعد أن أسرتهما خلال حرب صيف 2014، فيما تقول إسرائيل إنهما قُتلا وتحتفظ الحركة برفاتهما.

كما تحتفظ الحركة بمدنيَين إسرائيليَين هما أبراهام منغستو وهشام السيد، بعدما دخلا القطاع في ظروف غامضة في سبتمبر/ أيلول وديسمبر من العام ذاته، فيما كشفت “حماس” في يونيو/ حزيران 2022، عن تدهور طرأ على صحة “السيد”.

 

رسالة حماس المكتوبة في فيديو ظهر فيه أسير إسرائيلي

وقالت كتائب القسام في رسالتها المكتوبة مع الفيديو: “إننا نؤكد فشل رئيس الأركان الإسرائيلي السابق أفيف كوخافي ومؤسسته وكذبه على شعبه وحكومته بإنجازات مدعاة وموهومة، وعلى خلفه هليفي أن يعد نفسه لحمل أعباء هذا الفشل وتوابعه”.

وكشفت مصادر صحفية، مساء الاثنين، عن نية كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة “حماس”، عرض ما قالت إنه يضع رئيس الأركان الجديد هرتسي هليفي، أمام نفسه في قضايا مهمة واستراتيجية، وعلى رأسها ملف جنوده الأسرى في قطاع غزة.

ما قصّة أبراهام منغستو

تتباين المعلومات حول منغستو وهو أسير إسرائيلي لدى حركة حماس، حيث تصفه تل أبيب بأنه مدني، بينما تشير معلومات أخرى بأنه عسكري.

وتعود أصوله إلى إثيوبيا وهو من طائفة الفلاشا، وهي ملحقة باليهود ولا يعترف بيهوديتها بعض الحاخامات من ذوي النفوذ في المجتمع الإسرائيلي.

ويسكن منغستو في مدينة عسقلان ووقع في الأسر عام 2014، وسمحت الرقابة الإسرائيلية في تموز (يوليو) 2015م بنشر نبأ اختفائه بعد تسلله من السياج الفاصل شمالي قطاع غزة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن منغستو حمل معه ظرف طلقة رصاص وحقيبة فيها كتاب التوراة كان قد تركها قرب السياج الفاصل شمالي القطاع ساعة تسلقه للسياج.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن إيلا منغستو شقيقة الأسير الإسرائيلي في أول تعليق على الفيديو: “إنه يشبه أخي، لا يمكنني التأكيد 100%، إنه لأمر مثير، أمي لم تشاهد الفيديو بعد”.

قولها: “الفيديو دليل جديد على أنه حي، يجب على الدولة أن تتحرك بسرعة لإعادته إلى الوطن، يبدو أنه بصحة جيدة ويتم الاعتناء به، لا يوجد سبب لبقائه في السجن يومًا آخر”.

مواضيع أخرى || “الدعارة مقابل البقاء”.. تقرير عبري يكشف استغلال اللاجئات الأوكرانيات في إسرائيل

 

تحدي رئيس أركان إسرائيل الجديد

وجاءت رسالة كتائب القسام وعرض فيديو أسير إسرائيلي، بعد ساعات من تولي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجديد، هرتسي هليفي.

وعقب تسلم منصبه الجديد قال هليفي: إن إسرائيل منذ إقامتها تحولت من دولة محاطة بالدول المعادية إلى دولة تطوق أعداءها بقوتها وقدراتها المتطورة.

وأضاف أن ثمة كثيرا من التهديدات التي ما تزال ماثلة، من بينها إيران والجبهة الشمالية على الحدود الإسرائيلية، وكذلك غزة والضفة الغربية.

وفي الشأن الداخلي، قال هليفي إن الجيش سيستعد لشنّ حروب سواء كانت بعيدة النطاق أم قريبة، كما وعد بتوسيع رقعة التجنيد للجيش من فئات المجتمع الإسرائيلي كافة.

اقرأ أيضاً || إسرائيل ترصد خطأً ارتكبته إيران وكشف سلاحاً هدد تل أبيب وحديث عن تنفيذ ضربات بدول عربية

بالفيديو || فصائل فلسطينية تعرض فيديو لـ أسير إسرائيلي وتفاجئ عائلته بعد أنباء مقتله.. ما قصة منغستو؟
بالفيديو || فصائل فلسطينية تعرض فيديو لـ أسير إسرائيلي وتفاجئ عائلته بعد أنباء مقتله.. ما قصة منغستو؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى