أخبار العالمسلايد رئيسي

لافروف يجمع السفراء العرب بموسكو لإخبارهم بموضوع.. وكليفرلي يوجّه رسالة لبوتين

تزامناً مع اجتماع عقده وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مع سفراء الدول العربية في موسكو، لاطلاعهم على تطور الوضع في أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، إن لندن ستدعم الأوكرانيين “حتى النصر”، موجهاً رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

لافروف يعقد اجتماعاً مع السفراء العرب بموسكو

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيانها إن “وزير الخارجية الروسية أبلغ الدبلوماسيين العرب بشكل مفصل بتطور الأحداث في أوكرانيا في ظل العملية العسكرية الروسية هناك”.

وأشار البيان إلى أنه خلال اللقاء “تم إيلاء اهتمام خاص لسبل التسوية في الشرق الأوسط، وتحقيق تسوية شاملة في سوريا والتطبيع في ليبيا واليمن”.

كما لفت إلى أنه تمّ التأكيد على نيّة موسكو تعزيز العلاقات مع الدول العربية في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية، بصيغ ثنائية ومتعددة الأطراف.

وفي وقتٍ سابق، عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن “تقدير روسيا لموقف جامعة الدول العربية المتوازن إزاء أزمة أوكرانيا”.

بريطانيا توجّه رسالة لبوتين

على صعيدٍ آخر، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم الثلاثاء: “الرسالة التي نوجهها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هي أننا ملتزمون بالدفاع عن الأوكرانيين حتى يحققوا النصر”.

وبرر كليفرلي قرار المملكة المتحدة إرسال دبابات إلى أوكرانيا “بمساعدتها على صد الروس في شرق البلاد وجنوبها”.

وكانت لندن أعلنت، يوم السبت الماضي، أنها سترسل لكييف دبابات تشالنجر 2، لتكون أول بلد يسلم أوكرانيا دبابات ثقيلة غربية الصنع.

كذلك، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أن حكومته ستسلّم “خلال الأسابيع المقبلة 14 دبابة من طراز تشالنجر 2 لأوكرانيا”.

وزوّدت دول أوروبية كييف في السابق نسخاً حديثة من دبابات سوفياتية، فيما وعدت الولايات المتحدة وفرنسا بتسليمها دبابات خفيفة، مع إرسال واشنطن مدرّعات من طراز برادلي.

ما قدرات مركبات برادلي؟

تعد برادلي مركبة قتالية مدرعة متوسطة يمكن أن تكون بمثابة ناقلة جنود. لديها مسارات بدلاً من العجلات، مما يجعلها أخف وزناً وأكثر رشاقة.

ويمكن أن تحمل حوالي 10 أفراد، أو يمكن تهيئتها بدلاً من ذلك لحمل ذخيرة إضافية أو معدات اتصالات.

يستخدمها الجيش الأمريكي لنقل القوات حول ساحات القتال منذ منتصف الثمانينيات، ومزودة بمدفع قوي عيار 25 ملم وصواريخ “تاو” المضادة للدبابات.

وتشمل قدراتها الاستطلاع وإطلاق النار والمناورة والاشتباك في ساحة المعركة.

 

اقرأ أيضًا: لافروف يكشف شرطًا وحيداً لحل صراع أوكرانيا ويتحدث عن “اغتيال بوتين وتحرك نووي”

لافروف يجمع السفراء العرب بموسكو لإخبارهم بموضوع.. وكليفرلي يوجّه رسالة لبوتين
لافروف يجمع السفراء العرب بموسكو لإخبارهم بموضوع.. وكليفرلي يوجّه رسالة لبوتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى