أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

وزير مصري يكشف عن مفاجأة لم تحدث منذ 115 عاماً “أنقذت المصريين”

كشف وزير مصري، اليوم الثلاثاء، عن مفاجأة لم تحدث منذ 115 عاماً “أنقذت مصر من الملء الثالث لسد النهضة”، مشيراً إلى أن بلاده تراقب ما يتم في إثيوبيا بشكل يومي، مطمئناً المصريين على اجتياز المرحلة المقبلة وبأقل تأثير.

وزير مصري يكشف عن مفاجأة

في كلمته أمام مجلس النواب، قال وزير الموارد المائية المصري هاني سويلم، إن “مصر لم تتأثر بالملء الثالث لسد النهضة بسبب فيضان كبير لم يحدث منذ 115 عاماً، وهطول كميات كبيرة من الأمطار، جعلت مصر تحصل على كميات مياه لم يسبق لها مثيل”.

وأضاف: “ذلك أدى لعدم التأثر مطلقاً بما قامت به إثيوبيا من تخزين ثالث في سد النهضة”.

وأوضح سويلم في كلمته أن “بلاده تقوم بمراقبة ما يتم في إثيوبيا بشكل يومي، وبناءً عليه يتم الإعداد من الناحية المائية لأي طارئ”، مطمئناً المصريين على اجتياز المرحلة المقبلة وبأقل تأثير، ومؤكداً أن الملء الثالث تم التعامل معه فنياً.

وجاء كلام الوزير المصري، بعد أن أظهرت صور فضائية التقطت مؤخراً، استعدادات إثيوبية لبدء الملء الرابع لسد النهضة.

وكانت الحكومة الإثيوبية قد أعلنت الصيف الماضي، اكتمال الملء الثالث لسد النهضة، بحجم 22 مليار متر مكعب.

يذكر أن الملء الثاني لسد النهضة بلغ حوالي 3 مليارات م3، فيما بلغ التخزين الأول حوالي 5 مليارات م3.

خبير مصري يكشف تطورات سد النهضة

على صعيدٍ متصل، أعلن خبير المياه المصري عباس شراقي، أن “بحيرة سد النهضة فقدت نصف مليار م 3 من التخزين الأصلي، الخاص بها المتواجد في محيط سد النهضة الإثيوبي”.

وقال شراقي عبر منشور له على منصة فيسبوك: “التخزين الثالث للسد توقف في 11 أغسطس 2022 عند منسوب 600 متر فوق سطح البحر، بإجمالي تخزين 17 مليار م3، ونتيجة الفيضان ارتفع مستوى البحيرة مؤقتاً حتى منسوب 604 م بزيادة حوالي 3.5 مليار م3”.

وتابع: “بعد انتهاء موسم الأمطار في نوفمبر وما بعده انخفض المنسوب إلى حوالي 601 م حتى فتح بوابتي التصريف في 8 يناير الجاري بمعدل حوالي 100 مليون م3/يوم، مع استمرار التصريف لمدة 8 أيام انخفض المنسوب قليلاً تحت 600م وهو منسوب الممر الأوسط، وبدأ المخزون الأصلي في التناقص بحوالي نصف مليار م3 ليصبح الاجمالي حالياً 16.5 مليار م3”.

وأشار الخبير المصري إلى أنه من المتوقع أن تكتفي إثيوبيا ببوابة واحدة بعد عدة أسابيع لتصريف 50 مليون م3/يوم بعد أن ينخفض المنسوب عدة أمتار، وبالتالي المخزون يصل إلى 15 مليار م3، المياه التي تخرج من خلال التوربينين في حالة التشغيل قليلة ولا تؤثر في هذه الحسابات”.

 

أزمة سد النهضة

ويثير سد النهضة أزمة بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، حيث تطالب مصر والسودان بجدول زمني متفق عليه قانونياً وفنياً للملء والتشغيل والتشارك حول بيانات السد.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قد شدد على الموقف المصري الثابت في التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

كما أكد تمسك مصر بحقوقها المائية المكتسبة وضمان الأمن المائي لها من خلال قواعد واضحة لعملية الملء والتشغيل.

اقرأ أيضًا: مصر تكشف أمراً “خطيراً” حول سد النهضة وتبلغ مجلس الأمن

وزير مصري يكشف عن مفاجأة لم تحدث منذ 115 عاماً "أنقذت المصريين"
وزير مصري يكشف عن مفاجأة لم تحدث منذ 115 عاماً “أنقذت المصريين”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى