أخبار العالمسلايد رئيسي

لافروف يكشف عن موقفٍ “صعب” تعرض له في مصر.. ويدعو الناتو لأمر

بعد يومٍ واحد من لقاء عقده وزير الخارجية الروسي مع السفراء العرب بموسكو، كشف لافروف، اليوم الأربعاء، عن موقف تعرض له خلال تواجده في مصر لإلقاء كلمة أمام مجلس جامعة الدول العربية.

لافروف يكشف عن موقف حدث معه بمصر

في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي في العاصمة موسكو حول نتائج عمل الدبلوماسية الروسية في عام 2022، قال وزير الخارجية الروسي: “خلال تواجدي في القاهرة لإلقاء كلمة أمام مجلس الجامعة العربية حاول الغرب الضغط على الوفود لإدانة كلامي ووصلوا معهم لمرحلة الطلب بعدم التقاط صورة شخصية معي”.

وأشار إلى أن تطوير العلاقات مع الدول العربية “يسير بخطى تصاعدية”.

وأضاف: “هذه الدول لم تنضم إلى العقوبات ضد روسيا وهي خطوة جريئة”، متابعاً “الغرب يحاول بنشاط الضغط على الدول العربية، ويحاول بصراحة تعطيل أي اتصالات مع موسكو ومع ذلك، فإن هذه المحاولات تقابل دائماً بالرفض المهذب”.

ومساء أمس الثلاثاء، عقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اجتماعاً مع سفراء الدول العربية في موسكو، لاطلاعهم على تطور الوضع في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيانها إن “وزير الخارجية الروسية أبلغ الدبلوماسيين العرب بشكل مفصل بتطور الأحداث في أوكرانيا في ظل العملية العسكرية الروسية هناك”.

وأشار البيان إلى أنه خلال اللقاء “تم إيلاء اهتمام خاص لسبل التسوية في الشرق الأوسط، وتحقيق تسوية شاملة في سوريا والتطبيع في ليبيا واليمن”.

كذلك لفت إلى أنه تمّ التأكيد على نيّة موسكو تعزيز العلاقات مع الدول العربية في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية، بصيغ ثنائية ومتعددة الأطراف.

كما عبر وزير الخارجية الروسي، عن “تقدير روسيا لموقف جامعة الدول العربية المتوازن إزاء أزمة أوكرانيا”.

لافروف يبدي استعداد موسكو لأي حوار

في السياق، قال وزير الخارجية الروسي، خلال تصريحاته الصحفية، إن موسكو لم ترَ بعد أي مقترحات جادة لإقرار السلام في أوكرانيا وإن أفكار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن هذا الموضوع “غير مقبولة”.

وأوضح أن موسكو مستعدة لمناقشة الأمر مع الدول الغربية والرد على أي مقترحات جادة، مضيفاً أن أي محادثات يجب أن تتناول المخاوف الأمنية الكثيرة لروسيا.

كما دعا لافروف حلف شمال الأطلسي “الناتو” مجدداً إلى إزالة بنيته التحتية العسكرية من أوكرانيا والدول الأخرى القريبة من حدود روسيا.

واعتبر أن الناتو يحارب بلاده عبر أوكرانيا، مضيفاً “لا ينبغي أن يكون في أوكرانيا بنية تحتية عسكرية تشكل تهديداً لروسيا أو تضطهد المواطنين المتحدثين باللغة الروسية”.

لافروف يهاجم واشنطن

على صعيدٍ متصل، قال وزير الخارجية الروسي إن الاتحاد الأوروبي أصبح “خاضعاً بشكل كامل للإملاءات الأمريكية”، وأكد أن “إعلان التعاون بين الاتحاد الأوروبي والناتو يضع أوروبا بشكل مباشر رهناً لحلف شمال الأطلسي”.

وأشار إلى أن ما يحدث في أوكرانيا هو نتيجة “الإعداد الأمريكي لحرب هجينة ضد روسيا، قائلاً “الولايات المتحدة أنشأت تحالفاً بهدف إرساء الحل النهائي للقضية الروسية، أي لتعريض روسيا لهزيمة استراتيجية”.

لافروف يكشف عن موقفٍ "صعب" تعرض له في مصر.. ويدعو الناتو لأمر
لافروف يكشف عن موقفٍ “صعب” تعرض له في مصر.. ويدعو الناتو لأمر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى