أخبار العالم

قناة عبرية تكشف عن خطط مستقبلية لـ سلاح الجو الإسرائيلي.. ودور سري لـ”هيرمس”

كشفت قناة الـ “12” العبرية، اليوم الجمعة، عن الخطط المستقبلية لـ سلاح الجو الإسرائيلي وعدد الطيارين الإسرائيليين خلال السنوات المقبلة، مشيرةً إلى دور الطائرات المسيرة وأعمالها السرية خارج إسرائيل.

خطط سلاح الجو الإسرائيلي

بحسب القناة العبرية، فإن “الطائرات المسيرة ستلعب دوراً مهماً في سلاح الجو الإسرائيلي خلال السنوات المقبلة، بدعوى أنها طائرة صغيرة في الحجم لكنها تقوم بأعمال سرية كبيرة خارج إسرائيل”.

وأضافت: “الطائرات المسيرة ستلغي الحاجة الإسرائيلية إلى الطيارين في المستقبل، خاصةً وأن سلاح الجو يزيد من استخدام الطائرات الصغيرة أو الطائرات دون طيار، إذ تتميز بتنفيذ هجمات في ساحات مختلفة بمجرد ضغطة زر واحدة”.

وأرفقت القناة صوراً للطائرة الإسرائيلية المسيرة “هيرمس” بالتقرير.

سلاح الجو الإسرائيلي يخضع لتغييرات كبيرة

في السياق، قال التقرير العبري إنَّ سلاح الجو الإسرائيلي يخضع لـ”تغييرات كبيرة وخطيرة، بعدما أصبحت الطائرات المسيرة عاملاً مؤثراً في الأنشطة العملياتية للجيش الإسرائيلي خلال السنوات القليلة الماضية، خاصةً في قطاع غزة، فمن استخداماتها المتعددة والمهمة، جمع المعلومات الاستخبارية والمراقبة والهجوم أيضاً”.

وأردف: “الجيش الإسرائيلي قضى على عناصر إرهابية ونشطاء مطلوبين خلال السنوات الأخيرة عبر استخدامه للطائرات المسيرة”.

وأشار التقرير إلى أنها (المسيرات) من وسائل الحرب المقبلة للجيش الإسرائيلي، موضحةً أن نسبة نجاحها تتخطى الـ 90 %.

كما توقع أنه خلال السنوات القليلة المقبلة سيكون “ثلث طائرات سلاح الجو الإسرائيلي دون طيار”.

عقود توريد الطائرات المسيرة

يذكر أنه في سبتمبر/ أيلول العام الماضي 2022، وقعت صناعة الطيران الإسرائيلية عقوداً بقيمة مليار دولار لتوريد طائرات دون طيار.

حينذاك، أفادت صحيفة كالكاليست الاقتصادية العبرية، بأن الأزمة الروسية الأوكرانية قد عادت بالنفع على الصناعات العسكرية الإسرائيلية، حيث وقعت السلطات الإسرائيلية عقوداً بقيمة مليار دولار لتوريد طائرات دون طيار.

وقالت إن شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية وقعت عقدين مع طرف ثان، الأول بقيمة 600 مليون دولار دون ذكر هذا الطرف، والثاني بـ400 مليون دولار للجيش الإسرائيلي، لتوريد طائرات دون طيار.

كما أشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل باعت العام الماضي طائرات دون طيار من شركة إلبيت للصناعات العسكرية الجوية، بقيمة 300 مليون دولار لبلد آسيوي، ومن نوع “هيرمس 900/Hermes 900″، دون ذكر اسم هذا البلد.

سلاح الجو الإسرائيلي يتزوّد بمقاتلات جديدة

على صعيدٍ متصل، قال موقع “واللا” العبري، الأسبوع الماضي، إن سلاح الجو الإسرائيلي بدأ بشراء وصيانة مقاتلات حربية وطائرات شحن من الولايات المتحدة، بموازاة التخلص من طائرات ومروحيات عسكرية قديمة.

وأشار إلى أن هذا الأمر هو “جزء من الاستعدادات الإسرائيلية المعلن عنها في أكثر من مناسبة، لبناء خيار عسكري مستقل، لضرب البرنامج النووي الإيراني”.

وأوضح الموقع بأن سلاح الجو الإسرائيلي، وجه طلباً رسمياً لوزارة الدفاع الأمريكية للحصول على معلومات عن مقاتلات “إف 15” الحديثة، تمهيداً للتزود بسرب منها، عبر دمج وإدخال تحسينات على هذه المقاتلات، لا سيما منظومات الرادار والإنذار وأسلحة إلكترونية تساعد على توسيع نطاق ومدى قدرات هذه الطائرات لضمان تفوقها على مقالات أخرى من نفس الطراز تملكها دول في المنطقة.

كما لفت إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي بدأ في تكثيف بناء بنية صيانة وتدريبات متطورة لمقاتلات “إف 35” في قاعدتي نباطيم وتل نوف، لصيانتها وتحسين جهوزيتها للعمليات العسكرية.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني غانتس، قد قال في تصريحات صحفية نهاية العام الماضي، إن بلاده طورت قدرتها على ضرب منشآت نووية إيرانية بدرجة كبيرة في السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضًا: بعد تهديد إسرائيل بضرب إيران.. طهران تكشف موعد استلام مقاتلات “سوخوي-35” من روسيا

 

قناة عبرية تكشف عن خطط مستقبلية لـ سلاح الجو الإسرائيلي.. ودور سري لـ"هيرمس"
قناة عبرية تكشف عن خطط مستقبلية لـ سلاح الجو الإسرائيلي.. ودور سري لـ”هيرمس”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى