أخبار العالم

السويد تسمح لليميني المتطرف راسموس بالودان إحراق نسخة من القرآن أمام سفارة تركيا

أصدرت السُلطات السويدية قراراً يستفز ملايين المسلمين، معطيةً الضوء الأخضر لحدث يريد اليمين المتطرف تنفيذه في العاصمة ستوكهولم، من خلال إحراق نسخة من القرآن الكريم.

السويد تسمح لمتطرف إحراق نسخة من القرآن الكريم

وذكرت تقارير أن الحكومة السويدية وافقت على إعطاء ترخيص لتنظيم زعيم حزب الخط المتشدد الدانماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، حدثاً أمام السفارة التركية في ستوكهولم من أجل حرق نسخة من القرآن الكريم، اليوم السبت.

وأوضح التلفزيون السويدي الحكومي أن الصحفي السويدي تشانغ فريك عرض على بالودان إحراق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في ستوكهولم السبت، وضمن له تغطية جميع النفقات.

وأكد فريك أنه دفع ثمن تصريح التظاهرة الذي تم الحصول عليه من الشرطة وأنه سيمارس حقه في تغطيتها بوصفه صحفياً.

تركيا تستدعي السفير

ورداً على ذلك الاستفزاز، استدعت وزارة الخارجية التركية سفير السويد لدى أنقرة ستافان هيرستروم وأبلغته إدانتها للقرار بأشد العبارات.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن الوزارة التركية أكدت للسفير هيرستروم إدانتها بأشد العبارات لهذا العمل الاستفزازي الذي يرقى إلى مستوى جرائم الكراهية بكل وضوح.

وشددت على رفضها موقف السويد إزاء هذا العمل، وأن تركيا تنتظر من السلطات المعنية عدم السماح بممارسته.

كما أبلغت هيرستروم بأن إهانة القيم المقدسة لا يمكن الدفاع عنها تحت ستار “الحقوق الديمقراطية”.

بالودان كرر فعتله

ويعتبر بالودان من أكثر السياسيين تطرفاً ضد المسلمين بالبلاد، حيث يواصل حرق نسخ من القرآن الكريم منذ عام 2017.

ويقيم تجمعات بحماية الشرطة السويدية في أحياء وأماكن يقطنها مسلمون في السويد بهدف استفزازهم، وسبق وتعرض لمواجهات عديدة معهم.

وحرق بالودان، الذي يحمل الجنسيتين الدنماركية والسويدية، نسخ القرآن في مناطق فرولوندا وبوراس وترولهتان التابعة لمقاطعة فسترا يوتالاند سابقاً.

خلاف السويد وتركيا

ويأتي الحدث المستفز للمسلمين، بالوقت الذي تتوتر الأحداث السياسية بين تركيا والسويد، رغم توقيع اتفاق تفاهم بين البلدين قبل مدّة قصيرة.

وفي 28 يونيو/حزيران الماضي، وقّعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

وقالت تركيا إنه يتعين على السويد، على وجه الخصوص، أن تتخذ أولًا موقفًا أكثر وضوحًا ضد من تعدّهم أنقرة “إرهابيين”، ومعظمهم من المسلحين الأكراد وجماعة (فتح الله غولن) التي تحمّلها أنقرة مسؤولية محاولة انقلاب عام 2016.

اقرأ أيضاً || السويد تكشف عن أول خطوة عسكرية ستقوم بها حال انضمامها للناتو

والأربعاء، وصف زعيم اليمين المتطرف، جيمي أوكيسون، الداعم للحكومة في السويد إردوغان بأنه “ديكتاتور إسلامي” على خلفية جمود المفاوضات مع أنقرة بشأن انضمام ستوكهولم إلى حلف شمال الأطلسي.

وخلال الأسبوع الأخير استدعت وزارة الخارجية التركية السفير السويدي مرتين للاحتجاج على الاستفزازات الأخيرة ضدها، مما يزيد حدة التوتر القائم بين البلدين.

اقرأ أيضاً || “عدو المهاجرين” يصبح رئيس وزراء السويد بدعم من اليمين المتطرف

السويد تسمح لليمني المتطرف راسموس بالودان إحراق نسخة من القرآن أمام سفارة تركيا
السويد تسمح لليمني المتطرف راسموس بالودان إحراق نسخة من القرآن أمام سفارة تركيا.. إحراق نسخة من القرآن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى