أخبار العالمسلايد رئيسي

مشروع غير مسبوق لإنتاج الكهرباء في الفضاء ونقله لبريطانيا ودولة عربية على مدار 24 ساعة

كشفت وسائل إعلام بريطانية، عن مشروع ضخم غير مسبوق يهدف إلى إنتاج الكهرباء في الفضاء ونقله إلى الأرض ليمد دولتين على مدار 24 ساعة بلا انقطاع وبدون تأثيرات سلبية على المناخ.

إنتاج الكهرباء في الفضاء

وذكرت تقارير متطابقة على صحف بريطانية أن كل من بريطانيا والسعودية تعتزمان العمل على مشروع عملاق لإنتاج الكهرباء في الفضاء ومن ثم نقلها إلى كوكب الأرض بشكل مستمر وعلى مدار الأربع وعشرين ساعة مع ضمان عدم وجود أية انبعاثات كربونية أو مواد تلوث الهواء.

وتقول التقارير إن المشروع بين بريطانيا والسعودية يقوم على زراعة ألواح شمسية في الفضاء لإنتاج الكهرباء ومن ثم نقلها إلى بحر الشمال على مدار 24 ساعة في اليوم.

والمشروع الذي سيكلف الملايين سيكون بدعم من الحكومة السعودية التي خصصت نحو 3.5 مليون جنيه استرليني (4.3 مليون دولار أمريكي) للبدء بتطوير المشروع، إلا أن القائمين عليه يقولون بأن التكلفة الاجمالية ستصل إلى عشرات المليارات ولكن المشروع لن يكتمل أو يرى النور قبل العام 2040.

روبوتات ستزرع ألواح شمسية بالفضاء

وتتمحور فكرة مشروع إنتاج الكهرباء في الفضاء على زرع لوحات طاقة شمسية في مدار الأرض يتم تجميعها بواسطة الروبوتات، والتي تحول الكهرباء إلى موجات راديو عالية التردد تنتقل إلى سطح الأرض لاحقاً بشكل متواتر.

ويقول تقرير على صحيفة الديلي ميل، إن شركة سبيس سولار البريطانية هي من ستنفذ مشروع إنتاج الكهرباء في الفضاء، حيث سيكون هناك اتصالاً بين القمر الصناعي الذي يبلغ وزنه نحو ألفي طن، وآخر مستقبل شبيه على الأرض بعرض أميال ومربوط بين القطبين من شأنه أن يعيد تحويل موجات الراديو إلى كهرباء.

ويوضح التقرير أن فكرة وضع ألواح شمسية على قمر صناعي ستتغلب على المشكلة التي تواجهها الألواح الشمسية على الأرض، حيث سيصبح بإمكان هذه الألواح التقاط أشعة الشمس في الليل وفي جميع الظروف الجوية.

وتقول “دايلي ميل” إن فكرة تجميع الكهرباء من الألواح الشمسية في الفضاء وإعادة إرسالها إلى الأرض فكرة عمرها أكثر من قرن، لكنها لم تصبح حقيقة واقعة بعد، على الرغم من وجود سباق بين الدول التي تعمل في مشاريع مماثلة، بما في ذلك الصين والولايات المتحدة واليابان.

شاهد الفيديو || مدينة من المستقبل … نيوم السعودية مشروع سيغير وجه الحياة التقليدية

مشاريع سعودية طموحة

ويأتي تفاهم الشركة البريطانية مع مشروع مدينة نيوم السعودية وهي مدينة تسعى السعودية خلالها إلى تقديم نموذج غير مسبوق من المدن الحديثة التي تعمل بالطاقة النظيفة.

وحل طموح السعودية، نقلت وسائل إعلام بريطانية عن وزير العمل البريطاني، غرانت شابس قوله: “إن المملكة العربية السعودية في رحلة طموحة لتحديث اقتصادها ومجتمعها، ما يفتح مجموعة من الفرص للشركات البريطانية المزدهرة، وتصدير الخبرات البريطانية التي يمكن أن تحول الوصول العالمي إلى الطاقة المتجددة، بما في ذلك الفضاء. على أساس الطاقة الشمسية”.

من جانبه قال سام أدلين، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة “سبيس سولار”: إن “هناك شراكة حقيقية يجب تطويرها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على جهود الحد من انبعاثات التلوث وأمن الطاقة وتساعد حقاً في إنشاء مصدر طاقة جديد محدد للعصر”.

وتؤكد الشركة البريطانية أن حزمة الطاقة لن تشكل أي خطر على الطائرات أو الأقمار الصناعية أو الحياة البرية، ولا يمكن استخدامها لصنع “شعاع الموت”، حسب وصفها.

شاهد أيضاً || صور جوية حديثة لبناء “ذا لاين” في نيوم السعودية

 

مشروع غير مسبوق لإنتاج الكهرباء في الفضاء ونقله لبريطانيا ودولة عربية على مدار 24 ساعة
مشروع غير مسبوق لإنتاج الكهرباء في الفضاء ونقله لبريطانيا ودولة عربية على مدار 24 ساعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى