أخبار العالم العربي

الرئيس المصري يكشف سبب أزمة الدولار ويقطع وعداً للمصريين

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن بلاده مستمرة بمواجهة التحديات، وقطع وعداً مهماً خلال تصريحاته اليوم الإثنين، في احتفالات عيد الشرطة.

الرئيس المصري يتحدث عن أزمة أمريكا

وقال السيسي وفق ما نقلت وسائل إعلام مصرية: “صامدون في مواجهة التحديات الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها العالم كله”، مؤكداً أن لا أحد يستطيع القضاء على الدولة وشعبها.

وأضاف السيسي: “هناك دول كبرى تعاني من عدم القدرة على تسديد الديون، نمر بظروف خارجة عن إرادتنا ونحاول تخفيف آثارها على مواطنينا”، في إشارة إلى أزمة الديون الأمريكية، فيما قال السيسي إنه لن يسمّي تلك الدول بعينها.

وتابع: “بناء الدول لا سبيل له من دون الحفاظ على الأمن القومي بجميع عناصره ومكوناته، وكما أن الاقتصاد لا يمكن له أن ينطلق وينمو بدون بنية أساسية قوية وحديثة ومتكاملة، فإن الوطن لا يحيا ولا يبقى بدون حماية الأمن القومي وصونه”.

وأشار السيسي إلى أن تطورات المشهد الدولي خلال الأعوام القليلة الماضية حملت للعالم بأسره أحداث غاية في التعقيد، مشدداً على أن ذلك بدأ بجائحة كورونا ثم الأزمة الروسية الأوكرانية وهي تطورات لم تحدث منذ عقود وباتت تنذر بتغيرات كبيرة على المستوى الجيوسياسي والاقتصادي الدوليين، حسب وصفه.

آثار الأزمة العالمية

وأوضح الرئيس المصري قائلاً: إن “هذه حقائق انعكست بشكل سلبي على الغالبية العظمى من دول العالم، وفي مصر كان شاغلنا الشاغل منذ البداية هو كيفية تخفيف آثار الأزمات العالمية على الداخل المصري، وكانت توجيهاتي المستمرة للحكومة تحمل الجزء الأكبر من أعباء وتكاليف الأزمة، وعدم تحميلها للمواطنين بأقصى ما تستطيعه قدرتنا”.

وأضاف:”أعلم أن آثار الأزمة كبيرة وتسبب آلام لأبناء الشعب لاسيما محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً الذين يخوضون كفاحاً يومياً هائلاً، لكن التزامنا بمساندتهم والوقوف معهم هو التزام ثابت من الدولة لن ولم يتغير”.

وتابع السيسي أن المشروعات التنموية الكبرى التي تنفذها مصر ليست للتفاخر والتباهي بل تستهدف تأسيس البيئة الاستثمارية والبنية الأساسية اللازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية.

وشدد على أن أزمة الفجوة الدولارية ليست وليدة اليوم، قائلا إن “جوهرها ضعف قدراتنا الإنتاجية والتصديرية وزيادة طلبنا على السلع والخدمات الدولارية.. زيادة الإنتاج هي قضية مفصلية بالنسبة لمصر ونعمل على تحقيقه بأقصى جهد وطاقة”.

اقرأ أيضاً || جمال عبدالناصر يشعل حرباً على تويتر بين مصطفى بكري وساويرس في مصر

ماذا حصل لو قدروا علينا؟

وخلال تكريم ضابط شرطة مصري مبتور اليدين، قال السيسي: إن الأشرار لو تمكنوا منا لذبحونا، مشيراً إلى أنه تم القضاء على الإرهاب بنسبة تقارب الـ100%.

وتابع الرئيس المصري: “لا نريد أن ننسى الأيام الصعبة التي مرّت”، موجهاً الشكر لجميع أفراد الشرطة والجيش المصريين الذي ضحوا بحياتهم في العمليات ضد “الإرهابيين”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أعلن في وقت سابق أن “ما تحقق خلال العشرة سنوات الماضية أمر عظيم للغاية، حسب وصفه.

ونقلت وسائل إعلام عن السيسي حديثه عن مخطط عمره 10 أعوام لتكسير الجيش والشرطة وخطف مصر، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً || مصر.. البنك المركزي يكشف عن “مفاجأة” حول احتياطي النقد الأجنبي

الرئيس المصري يكشف سبب أزمة الدولار ويقطع وعداً للمصريين
الرئيس المصري يكشف سبب أزمة الدولار ويقطع وعداً للمصريين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى