منوع

“فيلم الحارة” يشعل صراعاً ويتسبب بسابقة تشريعية في برلمان الأردن

فيلم الحارة أشعل صراعاً وتسبب بسابقة تشريعية في برلمان الأردن، حيث طالب العضو الأردني، سليمان أبو يحيى، بسحب الجنسية من نجم الفيلم الممثل والفنان، منذر رياحنة.

– فيلم الحارة يشعل صراعاً

عندما كان يتحدث عضو مجلس النواب الأردني سليمان أبو يحيى عن الفيلم أخطأ من فرط حماسه، بذكر اسم “الفيلم السينمائي” الذي طالب الحكومة تحت القبة بالتحرك ضد رموزه ونجومه.

وخلال موجة انفعال دفاعية عن “الهوية الاجتماعية” تطرق النائب إلى “فيلم باب الحارة”، بينما كان يريد التحدث عن فيلم أردني عرض مؤخراً وأثار ضجة واسعة هو “الحارة. 

لكن “هفوة” النائب أبو يحيى وصلت سابقة تشريعية هي الأولى في البرلمان، عندما طالب الحكومة بـ “سحب جنسية المواطن الممثل المذكور”.

وكانت تلك مسألة يشهدها برلمان الأردن لأول مرة، وقد تكون على المستوى العالمي السابقة الأولى التي يطالب فيها ممثل منتخب للشعب بـ “سحب جنسية” أحد مواطنيه وناخبيه الذين يمثلهم، حيث خطب أبو يحيى ضد الإنتاج السينمائي الذي حمل اسم “الحارة” وتم بثه على نتفلكس بعدما صرحت هيئة الأفلام الملكية بدعم “الحالة الإبداعية”.

وأثارت مداخلة أبو يحيى، عاصفة جدل على مستوى منصات التواصل، ولم يوضح البرلمان ولا الحكومة موقفهما من مسألة سحب الجنسية، مع أن زميلا لأبو يحيى هو النائب محمد أبو صعليك، توقف عند اقتراح للحكومة بمساءلة ومحاكمة الهيئة الملكية للأفلام.

وكان أبو يحيى، تحدث عن “أفلام هايفة” وعن “عذر أقبح من ذنب” للمثل منذر رياحنة، متهماً الفيلم وبطله بتصوير الأردن وكأنه مستنقع ألفاظ بذيئة مع أن الفنان المعني كان قد صرح بأن حكاية الفيلم تمثل الواقع المعاش.

والجدير ذكره أن شبكة نتفلكس ألهبت النقاشات سياسياً وإعلامياً في الأردن، ووصلت الحدة إلى لجنة الملف المالي، حيث وجه سؤال لوزيرة الثقافة عن “تمويل فيلم الحارة” فأعلنت بدورها براءة طاقمها من الإشراف والتمويل.

خاصةً وأن الفيلم يروي بالأصل حكايات الحارات الشعبية الأردنية، وانتُقد بشدة بسبب جرأته في الطرح.

إلا أن هجمة النواب ضده حققت نتائج عكسية، خصوصاً بعد سابقة الدعوة لسحب الجنسية، حيث برزت عدة ردود فعل غاضبة، فقد طولبت نتفلكس بإعداد فيلم خاص عن “مجلس نواب الأردني”.

"فيلم الحارة" يشعل صراعاً ويتسبب بسابقة تشريعية في برلمان الأردن
“فيلم الحارة” يشعل صراعاً ويتسبب بسابقة تشريعية في برلمان الأردن

اقرأ المزيد:

))بالفيديو || كلمة مؤثرة لتركي آل الشيخ في ختام حفل “Joy Awards”.. ماذا قال عن الفن السوري

)) الأردن تشتري مقاتلات من الجيل الرابع أغلى من المقاتلات الشبحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى