أخبار العالم العربي

قاضٍ لبناني يثير قضية انفجار مرفأ بيروت مجدداً ويدرج أسماء مسؤولين مشعلاً الجدل

أثير ملف قضية انفجار مرفأ بيروت مجدداً، اليوم الثلاثاء، بعد أن كشفت وسائل إعلام لبنانية عن قيام القاضي اللبناني المسؤول عن الملف بإدراج أسماء مسؤولين بالبلاد ضمن المتهمين.

إثارة ملف قضية انفجار مرفأ بيروت

وقالت تقارير أن قاضي التحقيقات في قضية انفجار مرفأ بيروت، طارق البيطار، أدرج “النائب العام التمييزي، غسان عويدات، و3 قضاة آخرين، على قائمة المدعي عليهم لاستجوابهم الشهر المقبل”.

وذكرت قناة “الجديد” اللبنانية، أن “البيطار يخطط لاستجواب القاضي غسان عويدات، والقاضي غسان خوري في 20 فبراير/ شباط المقبل”، مشيرة إلى أنه “من المخطط أيضا استجواب القاضيين، كارلا شواح، وجاد معلوف في 22 فبراير/ شباط المقبل.

وأمس الإثنين، أكدت النيابة العامة التمييزية، أنها لن تتعاطى مع قرارات قاضي التحقيقات في ملف انفجار مرفأ بيروت، طارق البيطار، بشأن إخلاء سبيل عدد من المتهمين في القضية، واستدعاء آخرين لاستجوابهم في القضية.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر لم تسمه، قوله: إن “النيابة العامة التمييزية ستتعاطى مع القرار الصادر عن البيطار وكأنه منعدم الوجود، ما يعني أنها لن تنفذ قرار إخلاء السبيل ولا قرار الادعاء”.

وأضاف المصدر، أن “زيارة الوفد القضائي الأوروبي الأسبوع الماضي إلى بيروت، أعطت قوة دفع للقاضي البيطار للعودة إلى استئناف التحقيقات”.

وأصدر البيطار أمس، قرارات بإخلاء سبيل بحق 5 موقوفين في القضية وهم، أحمد الرجب عامل سوري في المرفأ، ومتعهد أعمال الصيانة بالمرفأ، سليم شبلي، والمدير بالمرفأ، ميشال نخول، ومدير الجمارك السابق، شفيق مرعي، ومدير عمليات المرفأ، سامي الحسين.

ووقع انفجار مرفأ بيروت، في 4 أغسطس/ آب 2020؛ وأسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص، وإصابة نحو 6500 آخرين، وتشريد الآلاف.

وعزت السلطات اللبنانية الانفجار، إلى تخزين كميات هائلة من مادة نترات الأمونيوم شديدة الانفجار لسنوات في أحد العنابر داخل المرفأ، من دون إجراءات احترازية.

عودة القضية

وقبل أيام أعيدت قضية انفجار مرفأ بيروت إلى واجهة الأحداث مجدداً في لبنان، بعد أن أقدمت السُلطات اللبنانية على اعتقال شقيق أحد ضحايا الحادثة.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن الأمن اللبناني داهم منزل الناشط وليم نون واعتقله، وهو شقيق أحد أفراد فوج الإطفاء الذي شارك في محاولة اخماد حريق المرفأ قبل أن ينفجر ويودي بحياته عام 2020.

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن توقيف نون على ذمة التحقيق جاء على خلفية إشارة قضائية صادرة عن القاضي، زاهر حمادة، وذلك بسبب تصريحات له بعد تحركات احتجاجية لأهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، هدد فيها بتفجير قصر العدل في بيروت.

يذكر أنّ حادثة انفجار مرفأ بيروت وقعت في آب أغسطس عام 2020 نتيجة انفجار شحنات من مادة الأمنيوم كانت مخبأ بأحد مستودعات المرفأ، ولم تكشف التحقيقات الجهة التي تعود إليها هذه المادة، إلا أنّ أصابع الاتهام توجهت إلى ميليشيا حزب الله.

 

اقرأ أيضاً || انفجار مرفأ بيروت يعود للواجهة مجدداً.. غضب عارم في لبنان بعد ما جرى مع شقيق أحد الضحايا 

 

قاضٍ لبناني يثير قضية انفجار مرفأ بيروت مجدداً ويدرج أسماء مسؤولين مشعلاً الجدل
قاضٍ لبناني يثير قضية انفجار مرفأ بيروت مجدداً ويدرج أسماء مسؤولين مشعلاً الجدل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى