أخبار العالمسلايد رئيسي

في تطورٍ مفاجئ.. ألمانيا تشكل “تحالفاً” وبايدن يكشف فشل موسكو بأمر بعد إعلانٍ مهم لحلفاء كييف

بعد إعلان ألمانيا تزويد أوكرانيا بدبابات “ليوبارد2″، أفادت وسائل إعلامية بأن برلين “أعلنت عن تشكيل تحالف الدبابات”، فيما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إن إرسال دبابات أبرامز إلى أوكرانيا سيعزز من قدرتها على المواجهة، واصفاً الخطوة بأنها “جهد أوسع من الحلفاء الأوروبيين يظهر أنهم ما زالوا متحدين ضد الغزو الروسي”.

بايدن يتحدث عن أبرامز

وأعلن الرئيس الأمريكي أن واشنطن “سترسل 31 دبابة متطورة من طراز إم 1 أبرامز (بمعدل كتيبة) إلى أوكرانيا”، قائلاً: “هي من أفضل الدبابات في العالم”.

كما أكد أن الولايات المتحدة ستقدم للأوكرانيين قطع الغيار، وأن التدريبات على استخدام الدبابات “ستبدأ قريباً”، مبيناً أن “نشر دبابات أبرامز في أوكرانيا سيحتاج إلى وقت”.

خلال حديثه، قال الرئيس الأمريكي موجهاً كلامه للمستشار الألماني: “أشكر شولتس لتعزيزه جهودنا الجماعية من أجل دعم أوكرانيا وعلى توحيده كلمتنا جميعاً بعد قرار ألمانيا إرسال كتيبتين من دبابات ليوبارد لكييف”.

وأردف: “بريطانيا وفرنسا ستقدمان أيضاً دبابات إلى أوكرانيا”.

بايدن يكشف سبب إرسال الأسلحة لأوكرانيا

لفت الرئيس الأمريكي إلى أن “الأوكرانيون يعملون من أجل تحرير أراضيهم؛ ولذلك يجب تحسين قدراتهم العملية ضد الروس”.

وشدد على أن “روسيا حاولت التفريق بيننا وبين حلفائنا لكنها فشلت”، مضيفاً أن الولايات المتحدة عملت مع حلفائها من “أجل ضمان أن يكون الأوكرانيون في أفضل موقف تجاه هذا الاعتداء الروسي الطويل”.

البيت الأبيض يعلق على إعلان بايدن

في السياق، قال البيت الأبيض: “الولايات المتحدة سترسل 31 دبابة من طراز أبرامز لأوكرانيا تعادل كتيبة دبابات أوكرانية واحدة”.

وأضاف: “سنقوم بشراء دبابات أبرامز لتقديمها لأوكرانيا من خلال مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية”، متابعاً “دبابات أبرامز معقدة وتتطلب قدراً كبيراً من التدريبات والصيانة وذلك لن يتم في أوكرانيا”.

بريطانيا تدعو الحلفاء الغربيين لدعم أوكرانيا

من جهته، دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الحلفاء الغربيين، الأربعاء، إلى “تكثيف” دعمهم لأوكرانيا في مواجهة روسيا، بعد قرارهم “الجماعي والحاسم بمنح كييف دبابات حديثة”.

وفي مكالمة هاتفية مع قادة الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، قال رئيس الوزراء البريطاني إنه أصبح من الواضح الآن أن “روسيا في موقف دفاعي، وأن الشركاء الدوليين لديهم نافذة لتسريع الجهود الرامية إلى تأمين سلام دائم في أوكرانيا”.

وأضافت رئاسة الحكومة البريطانية في بيان، أن سوناك “دعا الحلفاء إلى تكثيف دعمهم في الأسابيع والأشهر القادمة”.

وفي وقتٍ سابق، قال البيت الأبيض إن الرئيس بايدن بحث هاتفياً مع قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا مساعدة أوكرانيا.

زيلينسكي يشكر ألمانيا

على صعيدٍ متصل، أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في محادثة مع المستشار الألماني أولاف شولتس، الأربعاء، عن امتنانه الصادق للضوء الأخضر الذي أعطته برلين بمنح بلاده دبابات “ليوبارد2”.

وقال في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة تويتر، إنه تحدث هاتفياً مع شولتس.

وأوضح أن الحديث تطرّق إلى عملية تدريب القوات الأوكرانية، وتوسيع مهام الدعم الدفاعي والتدريب، مشدداً على أنها “قرارات هامة جداً”.

إلى ذلك، رحّبت الرئاسة الأوكرانية بموافقة برلين على تسليمها 14 دبابة “ليوبارد”، ما اعتبرته “خطوة أولى”، داعيةً الدول الغربية إلى تزويدها بمزيد من الأسلحة لصد الجيش الروسي.

ألمانيا تشكل تحالفاً وروسيا تهدد

أفادت وسائل إعلام ألمانية، أن برلين قامت بتشكيل تحالف لتسليم ما مجموعه 80 دبابة ليوبارد2 إلى أوكرانيا، وفق ما أوردته قناة الجزيرة.

يُشار إلى أن جدلاً سياسياً امتد لأسابيع، انتهى بين الحلفاء الغربيين اليوم بموافقة ألمانيا على تسليح أوكرانيا بدبابات ليوبارد القتالية المتطورة.

وبينما أتى الرد الألماني، هدد الكرملين بتدمير الدبابات الثقيلة في ساحة المعركة على الأراضي الأوكرانية.

واعتبر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين، أنه من الناحية التكنولوجية “الخطة فاشلة”، لافتاً إلى وجود مبالغة في تقدير الإمكانات التي ستُضاف للجيش الأوكراني.

ورأى أن هذا النوع من الدبابات سيحترق مثل غيره، وفق قوله.

في تطورٍ مفاجئ.. ألمانيا تشكل "تحالفاً" وبايدن يكشف فشل موسكو بأمر بعد إعلانٍ مهم لحلفاء كييف
في تطورٍ مفاجئ.. ألمانيا تشكل “تحالفاً” وبايدن يكشف فشل موسكو بأمر بعد إعلانٍ مهم لحلفاء كييف

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى