أخبار العالمسلايد رئيسي

ما الذي يُميّز الدبابة “أبرامز” وكيف ستكمل “الثالوث القاتل” بحرب أوكرانيا؟

قالت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، إن القوات الأوكرانية تفتقد لدبابة القتال الرئيسية الأمريكية “أبرامز” خلال قتال الجيش الروسي في الحرب المندلعة منذ فبراير/شباط 2022.

وبحسب المجلة فإن دبابات أبرامز تُشكّل مع مدرعات “برادلي” الأمريكية ومدرعات “ماردر” الألمانية، الثالوث القاتل في آلية الحرب الحديثة.

وفي وصف قدرات الدبابة الأمريكية، ذكرت المجلة أنها “تتميز بدرعها السميك وحركتها السريعة، وهي ذات مدفع من عيار 120 مليمتراً، فضلاً عن أنها مزودة برشاشين قادرين على إطلاق آلاف الرصاصات.

واعتبرت أن هذه المواصفات كلها تجعل من الدبابة أداة هجومية لا تقدر بثمن.

تصل لدونباس والقرم

وبوسع هذه الدبابة العمل في ساحات القتال على الرغم من إطلاق العدو النيران لتدمير المركبات المدرعة، كما أنها قادرة على تجاوز العقبات الخرسانية، أي العوائق التي تعترض طريق الأوكرانيين هذا العام ضد القوات الروسية نحو شبه جزيرة القرم ودونباس.

وأثبتت أبرامز قدراتها القتالية في معارك كبرى، مثل تلك التي وقعت في حرب عاصفة الصحراء عام 1991 في الخليج وفي غزو العراق عام 2003، وفق المجلة.

وفي تلك المعارك، هاجمت الدبابة الدروع العراقية، الروسية التصميم، وهي تبدو مماثلة للدروع التي تسحبها روسيا من مستودعاتها في حرب أوكرانيا.

ومن الميزات الرئيسية في الدبابة الأمريكية أن بعض قطع غيارها يمكن نقلها قريباً من مناطق القتال وإصلاحها هناك، وتشير “فورين بوليسي” إلى أنه يمكن إقامة مواقع صيانة خلفية على الحدود البولندية الأوكرانية.

وخلصت المجلة إلى أن طريق أوكرانيا نحو استعادة السيادة على أراضيها يعتمد على المعدات أكثر من تضحيات الرجال، وهذا يحتاج مساعدات من الخارج.

التصنيع

دخلت الخدمة عام 1980، وصنع منها مذاك 10 آلاف و700 وحدة من نسخ مختلفة.

صنعتها شركة “كرايسلر ديفنس”(Chrysler Defense) ، التي أصبحت في ما بعد “جنرال دايناميكس لاند سيستمز (General Dynamics Land Systems)”.

شاركت أبرامز في حروب الخليج وأفغانستان والعراق واليمن.

تستخدم 9 دول أخرى الدبابة أبـرامز، في حين يملك الجيش الأميركي النسخة الأحدث منها وهي “إم1إيه2 إس إي بي (M1A2 SEP)”.

وفقا لمجلة “بيزنس إنسايدر”، فإنه يجري حالياً تطوير نسخة جديدة تحت مسمى “أبرامز إكس” (Abrams X)، بطاقم أقل ومجهزة بتقنية الذكاء الصناعي.

الحركة والتسليح في أبرامز

النسخة “إم 1 إيه إس إي بي” من الدبابة أبرامز تقارب أيضاً سرعتها القصوى 68 كيلومتراً في الساعة، ويتراوح وزنها بين 69.5 و73.3 طناً.

قوة محركها 1500 حصان، وتعمل في الولايات المتحدة بوقود الطائرات، ويقارب مدى سيرها الأقصى 425 كيلومتراً.

تَسع أبرامز الأميركية فريقاً من 4 أفراد، بينهم قائد الدبابة.

 

ما الذي يُميّز الدبابة "أبرامز" وكيف ستكمل "الثالوث القاتل" بحرب أوكرانيا؟
ما الذي يُميّز الدبابة “أبرامز” وكيف ستكمل “الثالوث القاتل” بحرب أوكرانيا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى