أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

حديث بومبيو عن السعودية ووصفه لـ محمد بن سلمان يثير تفاعلاً بين السعوديين

لا تزال مذكرات وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، في كتابه “لا تعطِ أي بوصة – القتال من أجل أمريكا التي أحب”، تكشف مفاجآت كثيرة، وكانت آخرها ما قاله عن المملكة العربية السعودية وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ماذا قال بومبيو عن السعودية؟

ودافع بومبيو في مذكراته عن السعودية بشدة، مشيراً إلى أن علاقته الدبلوماسية مع المملكة كانت تغيظ وسائل الإعلام الأمريكية.

وأشار إلى زيارته للرياض، في أكتوبر /تشرين الأول 2018، وقال في كتابه إن “ما جعل الإعلام أكثر جنوناً من نباتي في مسلخ لحوم علاقتنا مع السعودية”.

وحول تكليف ترامب له بالذهاب إلى السعودية، قال: “بطريقة ما، أعتقد أن الرئيس ترامب شعر بالحسد لأنني كنت الشخص الذي أغاظ واشنطن بوست ونيويورك تايمز وجبناء آخرين لا يملكون أي صلة مع الواقع”.

كما أكد أن جريمة مقتل خاشقجي “كانت شائنة وغير مقبولة”، لكنه لم يوافق على أن خاشقجي كان “صحافياً”، منتقداً وسائل الإعلام التي حوّلته إلى “بوب وودوارد سعودي”، ورأى أن خاشقجي كان “ناشطاً”.

وأوضح أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فرضت عقوبات على 13 مواطناً سعودياً، فيما يتعلق بقضية خاشقجي، مؤكداً أن “العلاقة الأمنية بين الولايات المتحدة والسعودية مهمة للغاية”.

وصف بومبيو لمحمد بن سلمان يثير تفاعلاً

في مذكراته، شدد وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو على أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “رجل إصلاحي سيثبت أنه أحد أهم قادة عصره، وشخصية تاريخية بحق على المسرح العالمي”.

وأشاد مغردون سعوديون بما قال المسؤول الأمريكي، مؤكدين دقة وصفه لمحمد بن سلمان.

وفي وقت سابق، كشفت أجزاء من مذكرات وزير الخارجية الأمريكي السابق، أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ساعدت عملاء الموساد على الفرار من إيران في فبراير 2018، بعد أن نجح هؤلاء العملاء في سرقة أرشيف إيران النووي السري من قلب طهران، وفق صحيفة “جيروزاليم بوست”.

كما كشفت أيضاً في كتابه أن الهند وباكستان اقتربتا من “حرب نووية”.

كذلك، زعم وزير الخارجية الأمريكي السابق في مذكراته أن سفيرة الأمم المتحدة السابقة نيكي هايلي، “تآمرت” مع إيفانكا ابنة الرئيس السابق دونالد ترامب، وصهره جاريد كوشنر لمحاولة أن تصبح نائباً للرئيس.

ولاقى الكتاب اهتمام الأوساط السياسية الأمريكية ووسائل الإعلام داخل الولايات المتحدة وخارجها، في ضوء ما تضمنه من معلومات حول قضايا عديدة.

اقرأ أيضًا: بومبيو يفضح تفاصيل مساعدة “سرية” قدمتها أمريكا للموساد الإسرائيلي داخل إيران

 

حديث بومبيو عن السعودية ووصفه لـ محمد بن سلمان يثير تفاعلاً بين السعوديين
حديث بومبيو عن السعودية ووصفه لـ محمد بن سلمان يثير تفاعلاً بين السعوديين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى