الصحة

رائحة الجسم تكشف حالتنا الصحية.. قد تكون دليل على الإصابة بأمراض بعضها خطيرة

كشفت أخصائية الغدد الصماء، الدكتورة مادينا شوروفا، أن رائحة الجسم تكشف حالتنا الصحية، حيث أن رائحة الأسيتون والتفاح الفاسد المنبعثة من الشخص قد تشير إلى أنه يعاني من مشكلات صحية خطيرة بما فيها مرض السكري.

– رائحة الجسم تكشف حالتنا الصحية

وفقاً لصحيفة “إزفيستيا”، فإن الأخصائية قالت: “توجد عدة أسباب لانبعاث هذه الرائحة، بيد أن أخطرها مرض السكري. لأنه عند الإصابة بهذا المرض يرتفع مستوى الغلوكوز في الدم، وليس بمقدور الأنسولين معالجته”.

وتوضح: “أنه من أجل أن يحصل الجسم على الطاقة يبدأ بشطر الدهون بدلاًك من الغلوكوز، ما ينتج عنه تراكم الأجسام الكيتونية (الأسيتون) التي تفرز من خلال الجلد”.

وتؤكد أنه يمكن أن يرافق هذه الحالة ضعف عام ودوخة وغثيان والتقيؤ، كما أنه يمكن أن تنبعث رائحة الأسيتون من الجسم بسبب اضطراب عمل الغدة الدرقية-زيادة نشاطها.

وبهذا الخصوص، قالت: “بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، يزداد افراز الهرمونات التي تؤثر في عملية شطر الدهون والبروتينات، وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع مستوى الأجسام الكيتونية وانبعاث رائحة الأسيتون”. 

وأضافت: “أنه يمكن في هذه الحالة أن يعاني الشخص من التهيج والتعرق الشديد واضطراب ضربات القلب وفقدان الوزن مع اتباعه النظام الغذائي المعتاد”.

وتابعت: “أنه يمكن أن تنبعث رائحة الأسيتون من الأشخاص الذين يتبعون خلال فترة زمنية طويلة حمية غذائية معينة ويفرطون في الصوم، ويعود السبب في ذلك، إلى أنه عند استبعاد الكربوهيدرات من النظام الغذائي يحصل نقص في الطاقة اللازمة، ومن أجل تعويضه يعزز الجسم عملية شطر الدهون”.

ويرافق هذه الحالة عادة ضعف عام وصداع ودوخة (وحتى الاغماء) والغثيان والتقيؤ وكذلك جفاف الجلد وتساقط الشعر وهشاشة الأظافر، حسب ما قالته الأخصائية.

رائحة الجسم تكشف حالتنا الصحية
رائحة الجسم تكشف حالتنا الصحية

اقرأ أيضا:

))منها تلف الكبد: الحذر من دمج خمسة مكملات غذائية فيما بينها لها نتائج ضارة

)) للتخلص من حرقة المعدة.. إليك 5 قواعد غذائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى