أخبار العالم

تركيا تسجل أول حالة وفاة ببكتيريا غامضة وحالة من الجدل

أعلنت وسائل إعلام تركية، عن تسجيل أول حالة وفاة ببكتيريا غامضة في البلاد لصبي يبلغ من العمر 3 أعوام، ما أثار حالة من الجدل خاصةً، بعد تضارب في التقرير الطبي للمستشفى والطبيب الذي تلقى لديه العلاج حول إصابته بـ Strep A وهي عدوى بكتيرية تصيب الحلق والجلد وتسبب غالباً حمىً وألماً بالحلق.

– تركيا تسجل أول حالة وفاة ببكتيريا غامضة

وأثارت حالة الوفاة الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، والتساؤلات حول حقيقة وصول بكتيريا Strep A التي تجدد انتشارها في عدد من دول العالم مؤخراً.

وذكرت وسائل إعلام تركية محلّية، أن يدعى الطفل آراس سونماز، وقد فارق الحياة في العاصمة أنقرة قبل نحو أسبوعين، بعدما أصيب بـ Strep A وفق ما أكد والده.

إلا أن المستشفى الذي نُقِل إليه لم يقرّ بذلك، فقد كُتِب في التقرير الطبي أن “حالة الوفاة طبيعية ويعود سببها لانتشار فيروس مجهول الهوية في البلاد”، على الرغم من أن الطبيب الذي تلقى الطفل الصغير العلاج لديه كان قد كشف لوالده أن نجله أصيب بالفعل بعدوى بكتيرية.

4d997eb6 37cc 452d 9729

ووفقاً لموقع “العربية.نت”، فإنه بعد الجدل الكبير الذي حصل في تركيا نتيجة التضارب المتواصل حول أسباب وفاة الطفل، أشار مسؤول تركي بارز في القطاع الطبي إلى أن “بكتيريا Strep A عاودت الانتشار مؤخراً في عدد من دول العالم مثلما حصل في بريطانيا، وذلك بعد سنوات من غيابها، وهو ما أثار القلق لدى العديد من تلك الدول، لكن الأمر مختلف بالنسبة إلى تركيا”.

ونقلت لـ “العربية.نت”، عن فيدات بولوت الأمين العام لـ”اتحاد أطباء تركيا”، قوله: “إننا لا نعرف حتى الآن فيما لو انتشرت هذه البكتيريا في تركيا أو لا، حيث لم تدلِ وزارة الصحة بأي بيانٍ حول هذا الأمر رغم أن طفلاً يبلغ من العمر 3 سنوات كان قد فارق الحياة قبل حوالي أسبوعين جرّاء إصابته بـ Strep A، وهذا يعني أن البكتيريا انتشرت في بلادنا بالفعل”.

وأضاف: “أن وزارة الصحة لم تتخذ أي إجراءات حتى الآن بشأن هذه البكتيريا، لكن من الضروري أن تقدم الوزارة ومختلف المؤسسات الطبية والصحية الخدمية على خطواتٍ لقطع الطريق أمام تفشي هذه البكتيريا التي يتزايد انتشارها في الوقت الحالي في أوروبا”.

وأشار إلى أن “الخطوات الحكومية المرتقبة التي يجب أن تتخذها المؤسسات الصحية ستساهم في إنقاذ المصابين والسيطرة على هذه البكتيريا في وقتٍ سريع”.

 

وقالت وسائل إعلام تركية: “إن الطفل التركي سونماز الذي فارق الحياة قبل حوالي أسبوعين، قد تمّ نقله في بداية مرضه إلى مستشفى خاص في العاصمة أنقرة، إلا أنه لم يمكث فيه سوى عدة ساعات بعدما تم تشخيص حالته كمصاب بإنفلونزا موسمية، وهو ما تطلب عودته إلى منزله مع والده والاكتفاء بتلقي الأدوية فقط”.

وأضافت: “بعد ذلك أُرغِم والد الطفل على نقل نجله إلى المستشفى مرة ثانية بعد تدهور صحته، حيث فارق الحياة لاحقاً جرّاء إصابته بعدوى بكتيرية، إلا أن المستشفى الذي تلقى فيه العلاج لم يعترف بذلك حتى الآن”.

تركيا تسجل أول حالة وفاة ببكتيريا غامضة وحالة من الجدل
تركيا تسجل أول حالة وفاة ببكتيريا غامضة وحالة من الجدل

اقرأ أيضاً:

)) فنلندا تدير ظهرها للسويد من أجل الناتو.. وتكشف اتفاقها مع تركيا

))مسؤول بالقضاء الهندي يكشف عن مشاكل كوكب الأرض ويربطها بأكلنا للبقر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى