أخبار العالم

التلفزيون الروسي يبث “معركة خيالية” بين T90 الروسية والدبابات الغربية بأوكرانيا.. وهذه نتائجها

واصلت روسيا الحديث عن مدى تأثير الدبابات الغربية بأوكرانيا على مجريات الأحداث العسكرية هناك، حيث بثّ التلفزيون الروسي “معركة خيالية” بينها وبين دبابات طراز T الروسية.

معركة خيالية مع الدبابات الغربية بأوكرانيا

وسخرت تقارير بثها التلفزيون الروسي من الدبابات الأمريكية أبرامز إم-1 إيه-2 والألمانية ليوبارد 2 التي من المتوقع أن تصل القوات الأوكرانية.

وبالوقت الذي يعني اسم الدبابات الألمانية ليوبارد باللغة الألمانية “الفهد”، فقد وصفتها التقارير الروسية أنها “قطط بلا أسنان”.

وحسب التقارير الروسية فإن الدبابات الألمانية الصنع “أكثر بدائية” وأثقل وأقل قدرة على المناورة من نظيرتها الروسية، ولديها مدى إطلاق أقصر.

وأظهر تقرير على قناة روسيا 24 “معركة خيالية” بين دبابات تي-90 الروسية وليوبارد الألمانية. وادعى التقرير أن نصف فصيلة دبابات ليوبارد سوف يُدمَّر بنيران روسية حتى قبل أن تصل هذه الدبابات إلى ساحة المعركة.

وبثت القناة التلفزيونية عرضاً آخر بعنوان “أبرامز المضروب”، والذي عرض لقطات لدبابات أمريكية الصنع تتعرّض للقصف خلال عدة صراعات سابقة. وسلَّط العرض الضوء أيضاً على “نقاط الضعف” في دبابة أبرامز أثناء عرض مخطط للآلة المدرعة.

أقوى أسطول دبابات بالعالم

وتمتلك روسيا أسطولاً عملاقاً من الدبابات عند انهيار الاتحاد السوفييتي، حيث ورثت 52660 دبابة في عام 1992 مباشرة بعد تفكك الاتحاد السوفييتي السابق ثم تضاءل إلى 13290 في عام 2017، ولكنه مازال أكبر أسطول دبابات في العالم، وفقاً لمعهد ستوكهولم للسلام للدراسات العسكرية.

وحسب تقرير المعهد العسكري فإن العالم يمتلك 73000 دبابة لدى كل دول العالم، وهذا يعني أن روسيا تمتلك ما نسبته 17.7% من إجمالي الدبابات في العالم، بينما كانت أوكرانيا قبل الحرب تمتلك نحو 1900 دبابة أغلبها سوفيتي قديم.

وهناك تقديرات نشرت في مايو/أيار، تفيد بأنه تم إيقاف ما يقرب من 700 دبابة روسية عن العمل خلال الحرب الأوكرانية، بحسب موقع Oryx المتخصص.

سلاح روسي لتدمير الدبابات الغربية

وتطرقت تقارير روسية إلى سلاح قادر على تدمير دبابات ليوبارد وأبرامز المتوقع إرسالها إلى أوكرانيا ضمن دفعة دعم عسكرية جديدة.

وقال تقرير روسي إن منظومة “كورنيت – دي 1” المضادة للدبابات المزوّدة بنظام القيادة والتوجيه العامل بالليزر ونظام مكافحة التشويش وجهاز التصويب للرؤية الليلية ونظام مرافقة الأهداف، قادر على تدمير الدبابات الغربية.

اقرأ أيضاً || فرنسا ترد على اتهام روسيا الغرب دخول الحرب وتعلن موقف الحلفاء

وقال ناطق باسم شركة “روس أوبورون أكسبورت” الحكومية الروسية المتخصصة في تصدير الأسلحة والمعدات الحربية إن كل تلك الأجهزة تسمح بتحقيق مبدأ  “إرم وانسَ” وتضمن احتمالية إصابة الهدف بنسبة لا تقل عن 97 – 99%.

وبمقدور “كورنيت” أن تدمر إلى جانب الدبابات والمدرعات والمدافع الذاتية الحركة، الطائرات والمروحيات المحلقة على ارتفاع منخفض وكذلك المسيّرات من مختلف الأنواع، بحسب التقرير الروسي.

وكانت وافقت ألمانيا وأمريكا وعدة دول غربية على إرسال الأسلحة الثقيلة بينها المدرعات والدبابات من صناعة غربية لأول مرة إلى القوات الأوكرانية منذ بدء الحرب مع روسيا قبل نحو عام، حيث كانت ترسل الدول الغربية دبابات سوفيتية معدلة فقط، فيما تراهن روسيا على أن تلك الأسلحة لن يكون لها أثراً في تغيير مسار القتال.

اقرأ أيضاً || ما الذي يُميّز الدبابة “أبرامز” وكيف ستكمل “الثالوث القاتل” بحرب أوكرانيا؟

التلفزيون الروسي يبث "معركة خيالية" بين T90 الروسية والدبابات الغربية بأوكرانيا.. وهذه نتائجها
التلفزيون الروسي يبث “معركة خيالية” بين T90 الروسية والدبابات الغربية بأوكرانيا.. وهذه نتائجها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى