أخبار العالم

جنرال أمريكي يتحدث عن حرب مع الصين عام 2025 ومسؤول يتجه للشرق الأوسط للتحذير

حذّر جنرال أمريكي، من إمكانية اندلاع حرب مع الصين عام 2025، بسبب المشاكل العالقة والتوترات بين واشنطن وبكين على خلفية قضية تايوان، بينما يستعد مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية لإجراء جولة بالشرق الأوسط لتحذير دولها من التعامل مع الصين وروسيا.

تحذير من حرب مع الصين

ونقلت وسائل إعلام عن الجنرال، مايكل مينيهان، المنتمي إلى سلاح الجوّ الأمريكي، حديثه في مذكّرة داخليّة أكّد البنتاغون صحّتها لوكالة “فرانس برس”، حيث قال: “آمل بأن أكون مخطئاً، حدسي يخبرني أنّنا سنُقاتل في عام 2025”.

وأضاف أن الرئيس الصيني شي جين بينغ “لديه في الوقت نفسه فريق ودافع وفرصة في العام 2025″، مؤكّداً أنّ الانتخابات التايوانية لعام 2024 ستمنح الزعيم الصيني “سبباً” للتحرّك.

وأشار الجنرال الأمريكي أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية والمقرّر إجراؤها في العام نفسه، سيوفّر أيضاً للصين فرصة وجود “أمريكا مشتّتة”.

وحملت المذكرة التي كتبها الجنرال مينيهان دعوة قوات بلاده إلى التدرّب على القتال، خصوصاً من خلال التوجّه إلى ميادين الرماية والتصويب على أهداف محدّدة ونحو “الرأس”، حسب وصفه.

الصين تواصل تهديد تايوان

وتواصل الصين تهديد تايوان بشكلٍ مستمر، حيث أرسلت قبل نحو أسبوع أكثر 31 طائرة وأربع سفن تابعة للجيش الصيني واقتربت باتجاه الجزيرة.

وتشهد تايوان أزمة مع الصين منذ عقود، إلا أنّها اشتعلت مؤخراً لا سيما بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة، نانسي بيلوسي إليها.

وعلى إثر الزيارة أطلقت بكين تدريبات ومناورات كبيرة منها ما يحاكي سيناريو غزو الجزيرة، وهو ما رأته تايبه تهديداً واضحاً لها.

وزادت الولايات المتحدة من حجم الدعم العسكري لتايوان من خلال إبرام صفقات تسليح جديدة للجيش التايواني، وهو ما أثار غضب بكين أكثر.

اقرأ أيضاً || الصين تحرّك أقماراً صناعية نحو مناطق ساخنة.. وتقرير يكشف ما ترصده

تحذير دول الشرق الأوسط

وبالسياق ذاته ذكرت وكالة رويترز أن وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية الأمريكية يستعد للقيام بجولة في دول الشرق الأوسط في الأيام القادمة، والتي سيحذر فيها دول الشرق الأوسط وشركاتها  من فقدان الوصول إلى الأسواق الأمريكية.

قال متحدث باسم وزارة الخزانة إن براين نيلسون، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية، سيسافر إلى عُمان والإمارات العربية المتحدة وتركيا، في الفترة من 29 يناير/كانون الثاني إلى الثالث من فبراير/شباط، ويلتقي مسؤولين حكوميين، وممثلي شركات ومؤسسات مالية، للتأكيد مجدداً على أن واشنطن ستستمر في تطبيق عقوباتها بصرامة.

وحسب التقارير فإن التحذير الأمريكي سيشمل تعامل شركات في هذه الدول مع شركات روسية وصينية على حدٍ سواء، حيث أنها تخضع لعقوبات أمريكية.

يأتي التحذير من حرب مع الصين وتنبيه دول الشرق الأوسط بعد أن تنامت علاقات تلك الدول مع روسيا والصين مؤخراً تزامناً مع توتر بين علاقات تلك الدول وأمريكا بسبب خلافات على عدة ملفات بينها ملف الطاقة.

اقرأ أيضاً || دراسة تكشف حال الجيش الأمريكي إذا دخل في حرب مع الصين.. الذخيرة قد تنفذ بأسبوع

جنرال أمريكي يتحدث عن حرب مع الصين عام 2025 ومسؤول بالشرق الأوسط للتحذير
جنرال أمريكي يتحدث عن حرب مع الصين عام 2025 ومسؤول بالشرق الأوسط للتحذير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى