أخبار العالم

تهم الفساد تطيح بناظم الزهاوي رئيس حزب المحافظين ببريطانيا

أعلنت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية، اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أقال رئيسَ حزب المحافظين، ناظم الزهاوي من منصبه في الحكومة، بعدما خلص تحقيق مستقل بخصوص شؤونه الضريبية إلى ارتكاب خرق جسيم لمدونة السلوك الوزاري.

– تهم الفساد تطيح بناظم الزهاوي

وقالت الصحيفة البريطانية في تقريرها: “ناظم الزهاوي متهم بقضايا فساد إذ صارت مسيرته المهنية في خطر بعد الكشف عن شؤونه الضريبية، فقد حصل الزهاوي على 1.6 مليون دولار على الأقل من المصالح في كردستان، إثر علاقات وثيقة مع عائلة بارزاني”.

تهم الفساد تطيح بناظم الزهراوي رئيس حزب المحافظين ببريطانيا
تهم الفساد تطيح بناظم الزهاوي رئيس حزب المحافظين ببريطانيا

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن الزهاوي، المولود في العراق، طوّر صداقات مع سماسرة السلطة في عائلة بارزاني، إحدى عشيرتين تهيمنان على السياسة الكردية، وأصبح يُعرف باسم “مستشار الانتقال للشركات التي ترغب في الوصول إلى عشيرة بارزاني”.

وأشارت الصحيفة إلى أن ناظم الزهاوي توغل في سوق النفط أيضاً، وأصلح منتظماً في مؤتمر النفط والغاز السنوي، الذي وُصف بأنه “المكان المناسب للقاء المسؤولين وصنّاع القرار العراقيين والأكراد الرئيسيين”.

وبحسب شبكة “بي بي سي”، فإن الزهاوي اعترف السبت الماضي، أنه دفع مبالغ مالية لتسوية نزاع مع “إدارة صاحبة الجلالة للإيرادات والجمارك”، وأوضح أن الإدارة قبلت بأن الخطأ كان نتيجة “إهمال غير مقصود”.

وبيّنت الشبكة أن النزاع تمّ حله في الفترة بين يوليو/تموز، وسبتمبر/أيلول من العام 2022، عندما كان الزهاوي وزيراً للمالية، وأن إجمالي المبلغ المدفوع يناهز 5 ملايين جنيه إسترليني، إضافة إلى غرامة التأخير. 

كانت صحيفة الغارديان نشرت مقالاً في وقت سابق، أفادت فيه بأن الزهاوي سدّد قيمة الضريبة المستحقة علاوة على غرامة بنسبة 30%، بإجمالي 4.8 مليون إسترليني.

والجدير ذكره أن الزهاوي البالغ من العمر 53 عاماً، هو سياسي بريطاني ترجع أصوله إلى عائلة الزهاوي الكردية البغدادية المعروفة في العراق، وانتُخب عضواً في البرلمان البريطاني بعد انتخابات 2010.

تهم الفساد تطيح بناظم الزهراوي رئيس حزب المحافظين ببريطانيا


اقرأ أيضاً:

)) اختفاء أطفال اللاجئين.. بريطانيا تعترف رسمياً بعد لغز حيّرها 

)) اكتشاف محيّر على الكوكب الأحمر.. “دب على المريخ” -صورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى