أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد أن أثار غضب موسكو بقراره.. شولتس ينوي مهاتفة بوتين وميدفيديف يصف بيربوك بـ”الحمقاء”

في وقت تشهد فيه العلاقات بين موسكو وبرلين مزيداً من التوتر بسبب موافقة ألمانيا على إرسال دبابات “ليوبارد2″ إلى أوكرانيا بضغطٍ من الحلفاء الغربيين، قال المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الأحد، إنَّه سيجري محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما لا تزال أزمة تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، مستمرة ومحط غضبٍ روسي، إذ وصفها نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف بـ”الحمقاء”.

شولتس ينوي مهاتفة بوتين

في مقابلة مع صحيفة تاغس شبيغل الألمانية، قال المستشار الألماني أولاف شولتس، إنَّ المحادثات الهاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “مهمة”، مشيراً إلى ضرورة مواصلتها.

وأضاف: “سأجري محادثات هاتفية مرة أخرى مع بوتين، لأنه من الضروري مواصلة التحدث”، متابعاً “رغم اختلاف وجهات النظر بيني وبين بوتين، إلا أن محادثاتنا الهاتفية تتسم بلهجة مهذبة”.

المستشار الألماني أردف “في بعض الأحيان كان الحديث يدور عن قضايا تتعلق بتبادل الأسرى، وتصدير الحبوب، ومحطة زابوريجيا النووية”.

وتابع “المهم بالنسبة لي أن تعود المحادثة دائماً إلى موضوع معين وهو كيف يمكن للعالم أن يخرج من هذه الأزمة؟”.

الكرملين يرد على شولتس

في السياق، صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الأحد، بأنه ليس هناك محادثات هاتفية متفق عليها مع المستشار الألماني في جدول أعمال الرئيس الروسي، لكنه في نفس الوقت قال إن بوتين “يبقى منفتحاً على التواصل”.

يُذكر أن آخر محادثة هاتفية بين شولتس وبوتين كانت في 2 ديسمبر/أيلول 2022.

تأتي تصريحات المستشار الألماني بعد موافقة برلين يوم الأربعاء الماضي، على إرسال 14 دبابة من طراز “ليوبارد2” إلى أوكرانيا، والسماح للدول الأوروبية التي اشترت منها بإرسالها إلى كييف.

كما جاءت بعد أن تسببت زلة لسان لوزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، بأزمة بين برلين وموسكو، بعد أن قالت: “نحن نخوض حرباً ضد روسيا وليس ضد بعضنا البعض”.

ميدفيديف يصف بيربوك بـ”الحمقاء”

على صعيدٍ متصل، وصف الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك، بـ”الحمقاء المفيدة”، بعد تصريحها بأن أوروبا في حالة “حرب مع روسيا”.

وقال في تغريدة عبر صفحته على منصة تويتر: “عبارة جذابة: نحن في حالة حرب ضد روسيا، وليس ضد بعضنا البعض. أليس الأمر جيداً عندما تكون وزيرة خارجية ألمانيا حمقاء تماماً ومفيدة بهذا الشكل؟”.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قد قالت في وقت سابق، إن تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية والمستشارة السابقة أنجيلا ميركل، تشير إلى “تخطيط الغرب المسبق للحرب ضد روسيا”.

بعد أن أثار غضب موسكو بقراره.. شولتس ينوي مهاتفة بوتين وميدفيديف يصف بيربوك بـ"الحمقاء"
بعد أن أثار غضب موسكو بقراره.. شولتس ينوي مهاتفة بوتين وميدفيديف يصف بيربوك بـ”الحمقاء”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى