الصحة

دراسة تكشف تأثير البيض على صحة القلب وتقدم إجابة “غير متوقعة”

كشفت دراسة حديثة تأثير البيض على صحة القلب، وقدمت إجابة “غير متوقعة”، حيث أكدت بأنه مفيد للقلب ونسفت بعض المفاهيم الشائعة حول تأثير البيض السلبي على صحة القلب.

– تأثير البيض على صحة القلب

في البداية علينا أن نعلم أن أمراض القلب والأوعية الدموية تعتبر من أكثر مسببات الوفاة حول العالم، وترتبط بشكل كبير بارتفاع الكوليسترول، الذي يرتبط بدوره بالأطعمة التي نتناولها، وعلى رأسها البيض.

وفي السابق، حذرت دراسات عديدة من تأثير البيض السلبي المحتمل، ولكن دراسة جديدة أكدت أنه مفيد لصحة القلب بشكل كبير.

فبحسب ما توصلت إليه دراسة نُشرت في مجلة “Nutrients Journal”، فإن تناول ما بين بيضة واحدة و3 بيضات أسبوعياً، “يبدو أنه يحمي” من المرض.

والدراسة أجريت على أكثر من 3 آلاف بالغ، ووجدت أن من تناولوا هذه الكميات كانوا أقل عرضة بنسبة 60 %، للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما شارك 3042 رجلاً وامرأة من اليونان في التجربة، حيث تم ملء استبيان حول عدد البيض الذي تناولوه في الأسبوع، إما كليا أو كجزء من وصفة، وعد مرور عقد من الزمان، أصيب 317 منهم بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبالتالي، أوضحت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يأكلون بيضة واحدة أو أقل في الأسبوع، معرضون للإصابة لأمراض القلب الوعائية بنسبة 18 %.

أما الذين يستهلكون من بيضة واحدة إلى 4 بيضات أسبوعيا، لديهم معدل إصابة بنسبة 9 %، بينما أولئك الذين يتناولون 4 إلى 7 بيضات أسبوعياً، تبلغ النسبة لديهم 8 %.

ومن أكلوا بيضة واحدة إلى 3 بيضات أسبوعياً، لديهم خطر أقل بنسبة 60 % للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن تناولوا 4 إلى 7 بيضات، لديهم مخاطر أقل بنسبة 75 %.

ومع ذلك، عند النظر في تناول الأحماض الدهنية المشبعة المحتملة (SFA)، استنتج الباحثون أن تناول بيضة واحدة إلى 3 بيضات في الأسبوع كان “أكثر أماناً”.

وبالرغم من تلك النتائج، أقرَّ مؤلفو الدراسة كيف يمكن أن يكون النقاش حول البيض والصحة “مثيراً للجدل”، حيث حذروا من أن استهلاك البيض “يجب أن يقترن بنظام غذائي صحي، يتميز باستهلاك منخفض من الأحماض الدهنية المشبعة”، للحصول على فوائده.

دراسة تكشف تأثير البيض على صحة القلب وتقدم إجابة "غير متوقعة"
دراسة تكشف تأثير البيض على صحة القلب وتقدم إجابة “غير متوقعة”

اقرأ أيضا:

))لتقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.. إليك مجموعة إضافات بسيطة للوجبات

)) فوائد عصير الكرز ودوره في حماية القلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى