اخبار العالم

مسؤول أمريكي يكشف شحنة مساعدات أمريكية عسكرية لأوكرانيا تتضمن سلاحاً ترسله واشنطن لأول مرّة

كشفت وكالة رويترز، اليوم الأربعاء، أنّ حزمة مساعدات أمريكية عسكرية لأوكرانيا، ستشمل صواريخاً بعيدة المدى لأول مرّة منذ بدء الحرب.

 

ماذا تحوي حزمة مساعدات أمريكية عسكرية لأوكرانيا؟

ونقلت رويترز عن إثنين من المسؤولين الأمريكيين دون ذكر أسمائهم، قولهم: إن مساعدات أمريكية عسكرية لأوكرانيا، تقدّر بنحو ملياري دولار تتضمن صواريخاً لها قدرة الوصول إلى مئات الكيلومترات.

 

وأضاف المسؤولون الأمريكيون: إنه من المتوقع الإعلان عن المساعدة في أقرب وقت هذا الأسبوع.  كما أنه من المتوقع أن تشمل أيضاً معدات دعم لأنظمة الدفاع الجوي باتريوت وذخائر دقيقة التوجيه وأسلحة جافلين المضادة للدبابات.

 

وأوضح أحد المصادر للوكالة أنه يتم تمويل حزمة مساعدات أمريكية عسكرية لأوكرانيا، من صندوق يُعرف باسم مبادرة المساعدات الأمنية الأوكرانية (USAI) ، والتي تسمح لإدارة الرئيس جو بايدن بالحصول على أسلحة من الصناعة بدلاً من مخزونات الأسلحة الأمريكية.

 

وحسب رويترز أحد تلك الأسلحة هي القنبلة ذات القطر الصغير المطلقة من الأرض (GLSDB) التي صنعتها شركة Boeing Co (BA.N) ، والتي يبلغ مداها 94 ميلاً (150 كم)، فيما أشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة رفضت طلبات أوكرانيا للحصول على صاروخ ATACMS البالغ طوله 185 ميلاً (297 كم).

 

وأكدت المعلومات أن المدى الأطول لقنبلة GLSDB الانزلاقية يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف كانت بعيدة المنال ومساعدتها على مواصلة الضغط في هجماتها المضادة، وضرب الخطوط الخلفية للقوات الروسية.

 

وبين مسؤول أمريكي أنه سيتم استخدام أموال صندوق USAI لدفع المزيد من مكونات الدفاعات الجوية HAWK وأنظمة مواجهة الطائرات بدون طيار والمدفعية المضادة ورادارات المراقبة الجوية ومعدات الاتصالات وطائرات مسيرة وقطع غيار للأنظمة الرئيسية مثل باتريوت وبرادلي.

 

يذكر أنّ  الولايات المتحدة أرسلت ما يقرب من 27.2 مليار دولار من المساعدات الأمنية إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022.

أوكرانيا تتأهب لاستلام “الموجة الأولى” من الدبابات الغربية.. كم سيصلها؟

مسؤول أمريكي يكشف محتويات حزمة مساعدات أمريكية عسكرية لأوكرانيا تتضمن سلاحاً لأول مرّة
مسؤول أمريكي يكشف محتويات حزمة مساعدات أمريكية عسكرية لأوكرانيا تتضمن سلاحاً لأول مرّة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى