منوع

المذنب الأخضر يظهر الليلة.. إليك طرق لمشاهدة الظاهرة الفلكية النادرة

يستعد سكان الجزء الشمالي من الأرض لحدث فلكي نادر (المذنب الأخضر) يظهر بوضوح أكثر ليلتي 1 و2 فبراير، ولم يحصل منذ نحو 50 ألف سنة عندما كان العالم في العصر الجليدي قبل تكون الحضارات.

عاد المذنب C / 2022 E3 (ZTF) إلى سماء الأرض ليلاً، ووفق صحيفة “واشنطن بوست”، لن يكون من السهل إلقاء نظرة عليه، ولكن بالنظر إلى أنها اللقطة الأخيرة (والأولى لجميع سكان الأرض الحاليين)، لذلك فإن الأمر يستحق المحاولة.

كيف يمكن مشاهدة “المذنب الأخضر”؟

يقول مجدي سعد، رئيس تحرير مجلة علم وعالم، لموقع “الحرة”، إنه “خلال اليوم الـ33 من العام 2023 يصل المذنب C / 2022 E3 (ZTF) إلى أقرب نقطة له من الأرض، أي في 2 فبراير”.

ويشير إلى أنها ليست المرة الأولى التي يمر خلالها مذنب أخضر ويكون واضح للعيان، وأنه خلال العام 1997 مر مذنب يشبهه وكان يمكن رؤيته بالعين المجردة، ولكنه يوضح أن المذنبات تختلف من حيث الأحجام، ومن المواد التي تتكون منها، وهذا ما يؤدي إلى اختلاف ألوان المذنبات، وأنه للمذنب C / 2022 E3 (ZTF) خصائص مختلفة.

وقال إن المذنب سيظهر للعين المجردة في المناطق التي لا تعاني من التلوث الضوئي (أضواء المدن أو المجمعات السكنية)، في أواخر يناير وأوائل فبراير.

وتابع أن المذنب كان قد مر بأقرب نقطة له من الشمس في 12 يناير، ويقترب تدريجياً من كوكب الأرض إلى حين يصل إلى أقرب نقطة بين 1 و2 فبراير.

ومن أجل ضمان رؤيته بشكل جيد وواضح يُنصح باستخدام تلسكوبات صغيرة أو المنظار العادي، حسب سعد.

وتابع أن المذنب الأخضر سيكون خلال الثاني من فبراير على مسافة 42 مليون كيلومتر من كوكب الأرض. وأنه خلال ليل الأربعاء، سيكون منظوراً للعين في السماء الشمالية بارتفاع 58 درجة فوق الأفق الشمالي نحو الساعة 02:46 بتوقيت غرينتش. وسيغيب المذنب عن العيان عند الساعة السادسة صباحاً (توقيت غرينتش) عند شروق الشمس.

وسيصبح خلال فترة لاحقة من الشهر متاحاً للنظر إليه من الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، وفق سعد.

المذنب قرب الأرض

من جهته، قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، ماجد أبوزاهرة، إن “الليلة، المذنب الأخضر سيمر قرب الأرض”.

وأشار إلى أنه “يتوقع أن يرتفع لمعانه للراصدين في الشرق الأوسط”، موضحاً أنه “بعد غروب الشمس، الأربعاء، وبداية الليل يرصد المذنب أعلى يمين نجم الشمال (بولاريس الجدي)”، وفق ما نقل موقع “الحرة”.

وشرح أنه “بعد يوم من اقتراب المذنب من الأرض سيتحرك عالياً في السماء خلال المساء باتجاه النجم الساطع (العيوق) حتى 5 فبراير، ثم سيمر بالقرب من كوكب المريخ في 10 فبراير”.

وحسب أبوزاهرة، تظهر أحدث صور لـ المذنب الأخضر أن له ذيلان هما ذيل غباري والذيل الأيوني. ويتكون الذيل الأيوني من الغاز ويدفعه بعيداً من الشمس بواسطة الرياح الشمسية. وينحني ذيل الغبار الأثقل ويتتبع مدار المذنب عن كثب.

ويروي أن “اللون الأخضر للمذنب هو بسبب أن نواته تطلق الكربون ثنائي الذرة وهو مادة غازية شائعة”، وأنه ومن الممكن أن يصبح اللون الأخضر أكثر كثافة مع اقتراب المذنب من الأرض”.

وتدور المذنبات حول الشمس في مدار إهليلجي ضخم، لذلك يمكنها أن تقضي مئات وآلاف السنين في أعماق النظام الشمسي. ومثل جميع الأجسام المدارية، تتبع المذنبات قوانين كيبلر – كلما اقتربت من الشمس، وكلما كانت حركتها أسرع وكلما ابتعدت كانت حركتها بطيئة، حسب أبوزاهرة.

ولفت إلى أن “المذنب سيظل يرصد في سماء الشرق الأوسط حتى نهاية أبريل 2023 عبر التلسكوب ثم سيضيع في ضوء شفق المساء”.

ويثير المذنب الأخضر، الخارج عن المألوف، اهتمام عشاق الفضاء هذا الأسبوع، فهو ليس مثل غيره من المذنبات، إذ يتوقع أن يخلف وراءه وهجا أخضر اللون.

المذنب الأخضر يظهر الليلة.. إليك طرق مشاهدة الظاهرة الفلكية النادرة
المذنب الأخضر يظهر الليلة.. إليك طرق مشاهدة الظاهرة الفلكية النادرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى