أخبار العالم

إسرائيل تطلب من دولة أفريقية مواجهة نفوذ إيران وملاحقة “حزب الله”

أبدى المسؤولون الإسرائيليون القلق مما وصفوه بنفوذ عدوَّيهم اللدودَين إيران و”حزب الله” في منطقة الساحل بأفريقيا، خلال استقبالهم لرئيس تشاد محمد ديبي، الذي يفتتح سفارة لبلاده في إسرائيل اليوم الخميس.

ووصل ديبي الثلاثاء إلى إسرائيل وكان جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) ضمن محطات زيارة ديبي، في إشارة إلى أن العلاقات الثنائية التي أُحييت منذ خمس سنوات لها أهمية تتعلق بالأمن القومي.

وفي وقتٍ أفاد مكتب رئيس الوزراء الإسـرائيلي بنيامين نتنياهو بأن سفارة تشاد تقع في بلدة رمات جان المتاخمة لتل أبيب، قال رئيس تشاد محمد ديبي في مقطع مصور من مراسم افتتاح السفارة، “هذا يوم رائع. يوم تاريخي لتشاد وإسـرائيل على حد سواء”.

وأضاف، “أدعو الله أن تعود العلاقات بين بلدينا بالنفع على الشعبين، شعبكم وشعبنا، من خلال الافتتاح الرسمي لسفارتنا هنا”.

وقال نتنياهو وهو يقف إلى جانب الرئيس التشادي، “نعمل على تعزيز صداقتنا، ومصلحتنا المشتركة في السعي لتحقيق السلام والأمن والازدهار”.

وأفاد مكتب وزير الدفاع الإسرائـيلي يوآف غالانت، الذي التقى ديبي قبل ذلك، بأن الوزير “أشار إلى أهمية تقليص نفوذ إيران وحزب الله اللبناني في منطقة الساحل بوصفها مفتاحاً لضمان الاستقرار والحيلولة دون تصدير الإرهاب”.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من الحكومة في تشاد أو طهران. وفي بيروت، رفض المكتب الإعلامي لـ”حزب الله” التعليق، وفقاً لرويترز.

المغرب حذّر سابقاً

وقطع المغرب العلاقات مع إيران في 2018 متهماً إياها بالعمل من خلال “حزب الله” على تدريب وتسليح جبهة البوليساريو التي تخوض صراعاً مسلحاً لإقامة دولة مستقلة في الصحراء الغربية المتنازع عليها. كما حذّرت الرباط من التوغل الإيراني في منطقة الساحل.

ولم تعلن تشاد عن أي وجود كبير لإيران أو “حزب الله” اللبناني في منطقة الساحل التي تتنازع على أجزاء منها مع حركات تمرد متشددة.

وفي عام 2018 زار رئيس تشاد آنذاك إدريس ديبي، إسـرائيل، ليعدل عن التباعد الدبلوماسي الذي استمر لعقود بسبب النزاع الإسـرائيلي – الفلسطيني. وفي ذلك الوقت، أشار ديبي إلى حرب مشتركة ضد الإرهاب.

وبعد عودة نتنياهو إلى السلطة الشهر الماضي تعهد بتوسيع دائرة الدول العربية أو الإسلامية التي تعترف بإسـرائيل.

وقال مسؤول إسرائيلي، إن إسرائيل ليست لديها خطة لفتح سفارة في نجامينا (عاصمة تشاد)، وتدير علاقاتها مع تشاد من سفارتها في السنغال.

إسرائيل تطلب من دولة أفريقية مواجهة نفوذ إيران وملاحقة "حزب الله"
إسرائيل تطلب من دولة أفريقية مواجهة نفوذ إيران وملاحقة “حزب الله”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى