أخبار العالم العربي

تعرف على ترتيب الدول العربية في “مؤشر الفساد العالمي”

أصدرت منظمة الشفافية الدولية، اليوم الخميس، نسختها المحدثة من مؤشر “مُدركات الفساد” لعام 2022 (CPI)، وقد أظهر استمرار فشل العالم في مكافحة الفساد، خاصةً وأن 95% من البلدان لم تتمكن من إحراز أي تقدم يذكر منذ عام 2017، فما هي ترتيب الدول العربية في “مؤشر الفساد العالمي”؟.

– ترتيب الدول العربية في “مؤشر الفساد العالمي”

يصنف مؤشر مكافحة الفساد 180 دولة وإقليم من خلال المستويات المتصورة لفساد القطاع العام على مقياس من صفر “فاسد للغاية” إلى 100 “نظيف للغاية”.

ولا يزال المتوسط العالمي للمؤشر دون تغيير عند 43 للعام الحادي عشر على التوالي، وأكثر من ثلثي البلدان لديها مشكلة خطيرة مع الفساد، حيث سجلت أقل من 50.

وتصدرت الدنمارك مؤشر “مُدركات الفساد” لعام 2022، بتقييم 90 درجة، وجاءت بعدها فنلندا ونيوزيلاندا عن كثب، وكلاهما بـ 87 درجة.

ترتيب الدول العربية في "مؤشر الفساد العالمي"
ترتيب الدول العربية في “مؤشر الفساد العالمي”

وجاء في ذيل القائمة كلاً من: “جنوب السودان (13) وسوريا (13)، والصومال (12)، فنزويلا (14)، اليمن (16)”، وكلها متورطة في صراعات طويل الأمد.

وأظهر المؤشر أيضاً أن 26 دولة – من بينها المملكة المتحدة (73) وقطر (58) وغواتيمالا (24) – سجلت جميعها أدنى مستوياتها التاريخية هذا العام.

وبالنسبة للدول العربية، كان متوسط التقييم أدنى بصورة كبيرة من المتوسط العالمي، بواقع 33 درجة فقط، متأثراً بدول هي “الصومال، وسوريا، واليمن، وليبيا، وجزر القمر”، وجميعها تحت مستوى 20 درجة.

فيما احتلت الإمارات الصدارة عربياً بإجمالي 67 درجة في مؤشر “مُدركات الفساد لعام 2022″، فيما كانت في المرتبة 27 عالمياً، تلتها قطر بـ 58 درجة، والأردن (47)، والبحرين وعُمان، بواقع 44 درجة لكلاً منهما، كآخر دولتين فوق المتوسط العالمي.

وحلت مصر في المرتبة 130 عالمياً مسجلة 30 درجة، وهذا تراجع بـ 3 درجات عن العام قبل الماضي.

ترتيب الدول العربية في "مؤشر الفساد العالمي"
ترتيب الدول العربية في “مؤشر الفساد العالمي”

ووفقاً لبيان “منظمة الشفافية الدولية”، فإن الدول التي سجلت أدنى مرتبة في مؤشر السلام هي أيضاً في مراتب منخفضة جداً في مؤشر مكافحة الفساد.

وقالت المنظمة في بيانها: “تفتقر الحكومات التي يعوقها الفساد إلى القدرة على حماية الناس، وهنا يكون من المرجح أن يتحول السخط العام إلى عنف”.

وتعليقاً على الترتيب، قالت رئيسة منظمة الشفافية الدولية، ديليا فيريرا روبيو: “لقد جعل الفساد عالمنا مكاناً أكثر خطورة، نظراً لأن الحكومات فشلت بشكل جماعي في إحراز تقدم ضده، فإنها تغذي الارتفاع الحالي في العنف والصراع – وتعرض الناس للخطر في كل مكان”.

وترى روبيو، أن السبيل الوحيد للخروج هو قيام الدول بالعمل الجاد، واستئصال الفساد على جميع المستويات لضمان عمل الحكومات لجميع الناس، وليس فقط النخبة القليلة.

تعرف على ترتيب الدول العربية في "مؤشر الفساد العالمي"
تعرف على ترتيب الدول العربية في “مؤشر الفساد العالمي”

اقرأ أيضاً:

)) صحيفة “إسرائيلية”: دولة عربية جديدة تستعد لتوقيع اتفاقية سلام مع تل أبيب 

)) لمنع المزيد من حالات العيوب الخلقية التي تهدد الحياة كل عام.. كبار الخبراء يكشفون الحل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى