أخبار العالم

تسريب تسجيل صوتي قد “يشعل” إيران.. مسؤول يتحدث عن “تقليص” صلاحيات خامنئي

تناقلت مواقع إخبارية، تسجيل صوتي جديد مسرب لمسؤول إيراني قد يشعل إيران، حيث كشف خلاله عن وجود مهاوف رسمية من احتمال انهيار النظام في البلاد.

– تسريب تسجيل صوتي قد “يشعل” إيران

وفقاً لموقع “إيران إنترناشيونال”، فإن المساعد السابق لمؤسسة الرئاسة الإيرانية بحكومة روحاني، محمد رضا صالحي، حذر في اجتماع المحافظين الأخير، من الانهيار الداخلي للنظام الإيراني، مطالباً بتحديد صلاحيات المرشد علي خامنئي.

وأوضحت المصادر أن التسجيل مرتبط باجتماع جرى يوم 30 يناير/كانون الثاني الماضي، وحضره أيضاً إسحاق جهانغيري، النائب الأول لحكومة روحاني.

وبحسب ما تم تناقله، فإن محمد رضا صالحي الذي كان مساعد المؤسسة الرئاسية في حكومة روحاني، وقبل ذلك محافظاً لخراسان (شمالاً)، وبوشهر، ومازندران، حذر من أن هناك عدة خيارات في الوضع الحالي، أولها “الأمل في التدخل الأجنبي لقلب النظام”.

مشيراً إلى أن هذا الحل يتم من خلال التدخل العسكري أو بأساليب مثل توكيل رضا بهلوي، أما الخيار الثاني فيكمن بالانضمام إلى المتظاهرين و”مساعدة الثورة”، في حين أن الثالث يأتي بانتظار “انتشار الفساد الاجتماعي والاقتصادي المتزايد”، وبالتالي “انهيار النظام من الداخل”.

والمسؤول الكبير السابق في النظام الإيراني، وصف ما يسمى مؤخراً بـ “إنتاجية” ممتلكات الحكومة بدعم وأوامر من خامنئي على أنه مقدمة لنوع من الانهيار و”الفساد السياسي”، موضحاً أن الأسوأ من ذلك هو خطة البرلمان لحظر النقد وتجريم إبداء وجهة نظر مختلفة عن وجهة نظر الحاكم” و”تقنين تسليم النفط لدائني المشاريع”.

واعتبر أن مشروع قانون موازنة العام المقبل المقدم إلى البرلمان الإيراني من قبل حكومة إبراهيم رئيسي هو سبب “اتساع الفقر” وقال: “إن زيادة الدعم المالي للفقراء في هذا القانون (صفر بالمائة)”.

كما وصف الخيارات المقترحة بأنها “خطيرة”، وطالب الإصلاحيين والمسؤولين في حكومة روحاني بعدم الانضمام إلى المتظاهرين من أجل الثورة، بل المطالبة بـ “توجيه” علي خامنئي وتقليص صلاحياته.

– التحدث إلى خامنئي لقبول التغيير

وبهذا الخصوص، رأى صالحي في جزء آخر من التسجيل أن خامنئي بات يبلغ من العمر 80 عاماً وفي هذه الحالة يجب التحدث إليه لقبول التغيير.

وتحدث عن الفترة التي تعقب وفاة خامنئي، وشدد أنه إذا لم يتم فعل شيء خلال هذه الفترة، فليس من المعروف من “سيتجرأ على إجراء استفتاء في المستقبل، على سبيل المثال”.

وطالب بتقليص نطاق سلطة خامنئي وتغيير دستور النظام الإيراني، بما في ذلك إلغاء مفردة “المطلق” في المادة 57 من الدستور.

إلى ذلك، رأى أن العلاقة الاقتصادية مع أمريكا، وعدم تدخل العسكر في السياسة، وتنفيذ الاتفاق النووي، كانوا من بين الحلول الأخرى.

وعلق صالحي على الاحتجاجات، قائلاً: “إنه في الأيام الأولى بعد مقتل مهسا أميني، أعلن قائد الشرطة في ذلك الوقت، حسين أشتري، لوزير الداخلية أنه يمكنه الاعتذار وإقالة بعض القوات المتورطة في الحادث، لكن وزير الداخلية وقف ضد عرضه وطالب بالتعامل مع المحتجين”.

وتطرق صالي للحديث عن القمع الشديد للمتظاهرين، مثلما حدث في كركان، قائلاً: “إنه أخبر قائم مقام هذه المدينة أن الأشخاص الموجودين في الشارع هم (متظاهرون) وليسوا (مثيري شغب)”.

إيران
إيران

اقرأ المزيد:

)) إيران تكشف نتائج تحقيقاتها الأولية في هجوم أصفهان وتوجه الاتهامات لهذه الدولة 

)) لمنع المزيد من حالات العيوب الخلقية التي تهدد الحياة كل عام.. كبار الخبراء يكشفون الحل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى