أخبار العالم

“الوقت حان” .. أمريكا تحذّر من حرب في الشرق الأوسط وإسرائيل تنشر تفاصيلاً كانت سرّية

انشغلت دول العالم على مدار أشهر بالحرب الروسية الأوكرانية، إلا أنّ مسؤولاً أمريكيا أعاد التنبيه إلى إمكانية اندلاع حرب في الشرق الأوسط مع تراكم الخلافات مشيراً إلى أطرافها تعتبر أن الوقت قد حان، وتزامن ذلك مع نشر وسائل إعلام إسرائيلية لتحضيرات تنذر بحرب.

هل تندلع حرب في الشرق الأوسط

ونقلت وسائل إعلام عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، اليوم السبت، تأكيده أن رحلة القاذفتين الأمريكيتين من طراز B-52 فوق الشرق الأوسط، التي أُعلن عنها يوم الخميس الماضي، بعثت رسالة واضحة لإيران، من أجل وقف أي مخططات لهجمات تنوي تنفيذها.

وأشار المسؤول في الوقت عينه إلى أن “هناك جزءاً من الجهاز أو النظام الإيراني يعتقد أن الوقت حان الآن لشن المزيد من الهجمات على المنطقة، وهذا لا ينبغي أن يكون مفاجئاً لأحد”، حسب وصفه.

وتحدث أيضاً أن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أن طهران تخطط لشن هجوم على السعودية، يستهدف على الأرجح البنية التحتية للطاقة.

ومن جانبها نقلت صحيفة بوليتيكو عن مسؤولٍ ثانٍ في وزارة الدفاع الأمريكية قوله: إن المسؤولين الأمريكيين يراقبون تهديدًا متزايدًا من طهران للعراق، حيث تنشر الولايات المتحدة الآلاف من القوات والأفراد في عدد من القواعد العسكرية.

وأضاف: أن تلك التهديدات دفعت بالجيشين الأمريكي والسعودي إلى رفع مستويات التأهب الأسبوع الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أن الميليشيات العراقية المرتبطة بإيران استهدفت عشرات المرات خلال السنوات الماضية، القوات الأمريكية وقوات التحالف في كل من العراق وسوريا، وكان آخرها في أغسطس الماضي.

وربطت وسائل الإعلام الأمريكية التهديدات الإيرانية مع بالتظاهرات التي تشهدها البلاد منذ منتصف سبتمبر الماضي، حيث تتهم طهران الولايات المتحدة بتحريكها.

وقبل أيام أرسلت الاستخبارات السعودية برسالة تحذير إلى أمريكا تشير إلى معلومات حول نيّة إيران القيام بتحرك عسكري وشنّ هجمات على أحد دول المنطقة وربما تكون السعودية.

اقرأ أيضاً|| سلاح تصنعه إيران لأول مرة يُفَعِّل خطة إسرائيل لضرب إيران فورا

إسرائيل تتأهب

ومن جانبها ورغم استمرار ترتيب البيت الداخلي بعد الانتخابات الأخيرة، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، تقريراً حول تأهب القوات الإسرائيلية لضرب إيران.

ونشرت القناة 12 العبرية تقريراً رفعت عنه السرّية، حول استعداد سلاح الجو الإسرائيلي لتذليل العقبات في سبيل شن ضربات ناجحة على مواقع نووية إيرانية.

ونقل موقع القناة عن محافل عسكرية من داخل سلاح الجو وجود “استعدادات مجموعات رباعية من طائرات إف16 على ارتفاع 300 قدم فوق بحيرة طبريا، تتدرب على التسلق بسرعة نحو منحدرات الجولان في طريقها شرقًا إلى طهران، حيث تحافظ الطائرات على ارتفاع منخفض للغاية، من أجل الانزلاق تحت رادار أنظمة الدفاع الجوي السورية، وبعد عبورهم الحدود مباشرة، تصعد إلى ارتفاع 20 ألف قدم، وتنقلب الطائرات على ظهورهاـ وتتعرف على الأهداف الموجودة أسفلها”.

وأضاف التقرير: “القوات الجوية تواصل برامج التدريب باستمرار لشن هجوم على إيران، تحسباً لإمكانية أن يستأنف نتنياهو توجهاته السابقة بهذا الصدد، كما وعد ناخبيه، وإلى حين معرفة ما الذي يريده بالضبط، فإن سلاح الجو يواصل استعداداته العملياتية لهذا السيناريو، خاصة بعد مسارعة تساحي هنغبي الوزير المقرب من نتنياهو، للتأكيد علانية أنه سيهاجم إيران؛ لأنه إذا لم يفعل ذلك، فستواجه إسرائيل تهديداً وجودياً”.

وأكد أن “سلاح الجو أجرى مؤخراً تمريناً كاملاً بمشاركة جميع الطائرات والطيارين حسب الخطة العملياتية المحدثة لمهاجمة المنشآت النووية، وشمل تحليقاً بعيد المدى، وتزوداً بالوقود جوّاً لعشرات الطائرات، والتعامل مع أنظمة الدفاع الجوي بمختلف أنواعها، وإنقاذ الطيارين الفارين”.

وحسب التقرير يشمل التدريب مع قوات جوية أجنبية على رحلات جوية بعيدة المدى، بما فيها إيران، مع حالة من “التحكم” الاستخباراتي للمساعدة بتحديد مواقع التهديدات والأهداف عبر السماء والفضاء، والأهم العودة بأمان، وعدم الوقوع في الأسر، خاصة أن إيران تطور قدراتها طوال الوقت، وتبني نظام دفاع جوي كثيف للغاية.

وأكد التقرير أن الطائرات الإسرائيلية التي ستهاجم إيران تعرف كيفية استخدام الأنظمة الإلكترونية لحماية نفسها من إطلاق الصواريخ المضادة، ولديها قدرات حربية إلكترونية تعطل رادارات العدو وصواريخه، وطرق الدخول والخروج، وارتفاع الطيران، لتقليل فرص اكتشافها، وإلحاق الضرر بها.

وختم التقرير بالقول: “في الوقت ذاته، فإن استعدادات الجبهة الداخلية الإسرائيلية، وأنظمة الدفاع الصاروخي، ستكون متزامنة مع أي قرار يتخذ في المستوى السياسي، الذي لا يزال قيد التشكل عشية تشكيل الحكومة الجديدة، مما يعني أن اختيار توقيت الهجوم، إن حصل فعلاً، مرتبط أساساً بما إذا كان نتنياهو هذه المرة سيكون لديه القدرة على “تطويع” جنرالاته للمضي قدماً في هذا الخيار.

مواضيع أخرى|| إسرائيل تكشف ماقاله هرتسوغ لرئيسي وزراء لبنان وتونس واتفاق جديد مع قطر

"الوقت حان" .. أمريكا تحذّر من حرب في الشرق الأوسط وإسرائيل تنشر تفاصيلاً كانت سرّية
“الوقت حان” .. أمريكا تحذّر من حرب في الشرق الأوسط وإسرائيل تنشر تفاصيلاً كانت سرّية.. الشرق الأوسط.. الشرق الأوسط. الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى