أخبار العالم

من الزعيم العربي الذي دعاه بايدن للانضمام إلى مكالمته مع رئيس الوزراء العراقي؟

قال البيت الأبيض، إنَّ الرئيس الأمريكي جو بايدن، بحث خلال اتصالٍ هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني “التطورات الإقليمية”، كما كشف عن انضمام زعيم عربي إلى المكالمة.

زعيم عربي ينضم إلى مكالمة بايدن والسوداني

في بيانٍ له، ذكر البيت الأبيض مساء أمس الخميس، أن بايـدن “أكد التزام الولايات المتحدة باتفاقية الإطار الاستراتيجي مع العراق، وأشاد بجهود رئيس الوزراء لتعزيز سيادة العراق واستقلاله”.

وأضاف البيان: “جدد الزعيمان التزامهما بضمان عدم تمكن تنظيم داعش الإرهابي من تهديد الشعب العراقي مرة أخرى أو الأمن الإقليمي والدولي”.

كما أوضح أن “الرئيس الأمريكي اغتنم فرصة زيارة العاهل الأردني للبيت الأبيض لدعوته للانضمام إلى الاتصال”.

بدوره، أكد الملك عبد الله الثاني دعم الأردن للعراق بما في ذلك من خلال مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية المشتركة.

بايدن
من الزعيم العربي الذي دعاه بايـدن للانضمام إلى مكالمته مع رئيس الوزراء العراقي؟

ماذا طلب عبدالله الثاني من بايدن؟

على صعيدٍ متصل، شدد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الجمعة، على ضرورة وقف الخطوات الإسرائيلية التي تقوض “حل الدولتين” وتدفع بالاتجاه نحو التصعيد مع الفلسطينيين.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأن العاهل الأردني التقى بالرئيس الأمريكي جو بايـدن، في البيت الأبيض، وأكد على “أهمية تكثيف الجهود الأمريكية لدعم الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه العادلة والمشروعة، وقيام دولته المستقلة، على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل”.

كما طالب الملك عبد الله الثاني “بدور قيادي للولايات المتحدة في الدفع نحو التهدئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإيجاد أفق سياسي حقيقي للحفاظ على فرص تحقيق السلام الشامل والعادل، القائم على حل الدولتين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى