أخبار العالم

البنتاغون يرصد منطاد تجسس صيني ثانٍ فوق أمريكا اللاتينية.. وفيديو يوثق لحظة إسقاطه

أعلن البنتاغون، مساء أمس الجمعة “بالتوقيت الأمريكي”، عن رصده منطاد تجسس صيني ثانٍ يحلق فوق أمريكا اللاتينية، بعد رصد منطاداً أوّل في أجواء الولايات المتحدة قبل 24 ساعة.

– رصد منطاد تجسس صيني ثانٍ

وفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإنّ المتحدث باسم البنتاغون، بات رايدر، قال في بيان له: “نحن على علم بتقارير عن منطاد يحلق فوق أمريكا اللاتينية، ونعتبر أن الأمر يتعلق بمنطاد تجسس صيني آخر من دون أن يحدد موقعه بدقة”.

وحسب وكالة “أسوشيتيد برس”، فإن البنتاغون أثار اتهامات شديدة بالتجسس على مواقع عسكرية حساسة على الرغم من نفي الصين الشديد، وألغى وزير الخارجية أنطوني بلينكين، فجأة رحلة إلى بكين، كانت تهدف إلى تخفيف التوترات بين الولايات المتحدة والصين.

منطاد تجسس صيني ثانٍ
منطاد تجسس صيني ثانٍ

وقال مسؤولون دفاعيون: “إنه تم رصده في وقت سابق فوق مونتانا، التي تضم واحداً من 3 حقول للصواريخ النووية الأمريكية في قاعدة مالمستروم الجوية، حسب ما قالته “أسوشيتيد برس”.

ونددت إدارة بايدن بما وصفته بأنه “منطاد تجسس” حلّق الجمعة، في وسط الولايات المتحدة، إلا أن وزارة الخارجية الصينية، قالت اليوم السبت: “إن تحليق منطاد صيني فوق الولايات المتحدة كان جراء أسباب قاهرة، كما اتهمت السياسيين ووسائل الإعلام الأمريكية باستغلال الوضع لتشويه سمعة الصين.

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: “إن الصين تلتزم دائماً بصرامة بالقانون الدولي، وتحترم سيادة ووحدة أراضي جميع الدول”.

وأوضحت الصين أن المنطاد كان مجرد “منطاد” خاص بأبحاث الطقس وانحرف عن مساره، إلا أن البنتاغون رفض ذلك تماما – بالإضافة إلى ادعاء الصين بأن البالون لم يكن يستخدم للمراقبة ولديه قدرة ملاحية محدودة فقط.

ووثق مقطع فيديو متداول، لحظة إسقاط المنطاد الصيني التجسسي الذي كان يطير فوق الأراضي الأمريكية، وتصاعد الدخان في سماء بيلينجز مونتانا بأمريكا، حسب صحيفة “ديلي ميل”.

وقالت السيدة دوللي مور التي التقطت فيديو للمشهد: “إنها شاهدت المنطاد الصيني يمر بسرعة كبيرة ثم ينفجر في السماء”.

منطاد تجسس صيني ثانٍ
منطاد تجسس صيني ثانٍ

اقرأ أيضا:

))حلّق فوق منشآت نووية وسيبقى لأيام.. المنطاد الصيني يثير غضب أمريكا والبيت الأبيض يكشف كيف تصرف الجيش

)) لمنع المزيد من حالات العيوب الخلقية التي تهدد الحياة كل عام.. كبار الخبراء يكشفون الحل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى