أخبار العالم

خامنئي يصدر عفواً عن المحتجين في إيران بشرط

في قرارٍ اعتبر لأول مرة اعترافاً بحجم الحملة القمعية في إيران، أصدر المرشد الإيراني علي خامنئي، اليوم الأحد، “عفواً” عن عشرات الآلاف من المحتجزين على خلفية الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها البلاد، غير أن القضاء الإيراني، قال: “إنه لا إفراج عن محتجين معتقلين إلا بتوقيعهم إعلان ندم”.

– خامنئي يصدر عفواً عن المحتجين في إيران

وفقاً لوسائل إعلام إيرانية رسمية، فإن العفو جاء بناء على طلب من رئيس السلطة القضائية غلام أيجئي، الذي أفاد بأن خامنئي وافق على تخفيف عقوبة عشرات الآلاف من “المتهمين والمدانين” في الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد.

وقالت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء: “إن شروط العفو هي عدم التجسس لصالح الأجانب، وعدم الاتصال المباشر بعملاء المخابرات الأجنبية، وعدم ارتكاب القتل العمد والإصابة، والتدمير والحرق المتعمد للمرافق الحكومية والعسكرية والعامة، وعدم وجود جهة ادعاء خاصة”.

خامنئي يصدر عفواً عن المحتجين في إيران
خامنئي يصدر عفواً عن المحتجين في إيران

وذكرت الوكالة أن أمر العفو استبعد عدة فئات، منها: “تجار الأسلحة النارية، ومرتكبو جرائم السطو المسلح والسرقة وجرائم المخدرات، ومهربو السلع والعملة الصعبة والمشروبات الكحولية، والمتورطون في زعزعة الاقتصاد، وجرائم متعلقة بالأمن الداخلي والخارجي”.

وعلق مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، محمود أميري مقدم، على العفو، بالقول: “إن العفو الذي أصدره خامنئي عن محتجزين في الاحتجاجات الأخيرة مجرد (دعاية)”، مضيفاً أن العفو “لا يغير شيئاً”.

وأشار مدير المنظمة التي يقع مقرها في أوسلو بالنرويج، إلى أنه يجب الإفراج عن جميع المتظاهرين المحتجزين دون قيد أو شرط ومحاسبة “من أمروا بالقمع الدموي (للاحتجاجات) وعملائهم”.

والجدير ذكره أنه منذ اندلاع الاحتجاجات في إيران في سبتمبر الماضي على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني، التي اتهم المتظاهرون الشرطة بقتلها بعد احتجازها بدعوى ارتدائها حجاباً بشكل غير لائق رغم أن السلطات تنفي تعرضها للضرب على يد الشرطة، تم اعتقال أكثر من 19,600 شخص خلال الاحتجاجات، وفقا لنشطاء حقوق الإنسان في إيران، وهي منظمة تتعقب الحملة، كما قتل ما لا يقل عن 527 شخصاً.

خامنئي يصدر عفواً عن المحتجين في إيران
خامنئي يصدر عفواً عن المحتجين في إيران

اقرأ أيضاً:

))تسريب تسجيل صوتي قد “يشعل” إيران.. مسؤول يتحدث عن “تقليص” صلاحيات خامنئي

)) الأردن يطرح عملة فئة 50 ديناراً للتداول في الأسواق مع الكشف عن علامات لمنع تزويرها -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى