أخبار العالم

بعد زلزال تركيا وسوريا.. تعرف على “أخطر” مناطق الزلازل في العالم

بعد زلزالين “مدمرين” ضربا جنوب تركيا وشمال سوريا وخلفا آلاف القتلى والجرحى، كثر البحث عن أخطر المناطق وأكثرها عرضة للزلازل دون غيرها.

أخطر مناطق الزلازل في العالم

بحسب المعهد الجيولوجي البريطاني وكذلك المعهد الأمريكي، فإن هناك ثلاثة أحزمة تقع فيها معظم الـزلازل، وهي كالتالي:

1- “الحزام الناري” أو “حلقة النار

وتقع منطقة الحزام على حافة المحيط الهادئ وتحدث فيها أكثر من 80 في المئة من الـزلازل، نتيجة الحركة التكتونية المستمرة للصفائح في هذه المنطقة.

ويمتد هذا الحزام من تشيلي شمالاً على طول ساحل المحيط الهادئ لأمريكا الجنوبية إلى المكسيك في أمريكا الشمالية، مروراً بالساحل الغربي للولايات المتحدة، إلى الأجزاء الجنوبية من ألاسكا، ويمتد ليشمل جزر ألوتيان في المحيط الهادئ، واليابان، الفلبين، غينيا الجديدة، جزر جنوب غرب المحيط الهادئ ونيوزيلندا.

ومن أبرز الـزلازل التي وقعت في المنطقة: زلزال تشيلي (1920) وزلزال فالديفيا (1960)، وزلزال ألاسكا (1964)، وفق المعهد الجيولوجي الأمريكي.

2- الحزام الألبي

يقع في منطقة تمتد لأكثر من 15 ألف كيلومتر من جاوة وسومطرة نحو المحيط الأطلسي عبر شبه جزيرة الهند الصينية، ويعبر جبال الهيمالايا، جبال إيران، القوقاز، الأناضول، والبحر الأبيض المتوسط.

ويمثل هذا الحزام حوالي 17 في المائة من أكبر الـزلازل في العالم، وشهد أكثر الزلازل تدميراً، مثل زلزال باكستان التي أودى بحياة أكثر من 80 ألف شخص في 2005، وزلزال إندونيسيا عام 2004، الذي تسبب في حدوث تسونامي أودى بحياة أكثر من 230 ألف شخص.

3– حزام منتصف الأطلسي

يحدث تحت الماء وبعيداً عن الأماكن الحضرية، لكن أيسلندا التي تقع مباشرة فوق منتصف المحيط الأطلسي تعرضت لزلازل كبيرة بلغت درجتها أكثر من 6.9 درجة.

الزلازل
بعد زلزال تركيا وسوريا.. تعرف على “أخطر” مناطق الـزلازل في العالم

ما الدول الأكثر عرضةً لـ الزلازل

بحسب المعهد الجيولوجي البريطاني، فإن الدول الخمس الأكثر عرضة للزلازل في العالم، هي الصين وإندونيسيا وإيران وتركيا واليابان.

وتعد اليابان وإندونيسيا من أكثر دول العالم بالنسبة لعدد الزلازل، أما الصين وإيران وتركيا فتعتبر من أكثر دول العالم تسجيلاً لزلازل كارثية.

ويقول المعهد الأمريكي إن الزلزال الأخير في تركيا والذي امتد لسوريا، وأدى لمقتل أكثر من ألفي شخص على الأقل، إما مرتبط بمنطقة صدع شرق الأناضول أو منطقة البحر الميت.

الزلازل
أكثر المناطق عرضة للزلازل في العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى