أخبار العالم

زيلينسكي في بريطانيا للقاء الملك وإجراء من لندن تجاه موسكو

أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيتوجه إلى بريطانيا، اليوم الأربعاء، للقاء رئيس الوزراء ريشي سوناك، في أول رحلة من نوعها منذ أن شنت روسيا هجوماً على أوكرانيا في فبراير/شباط من العام الماضي.

وجاء في البيان البريطاني أن زيلينسكي سيزور القوات الأوكرانية التي تتدرب حالياً في بريطانيا ويلقي كلمة أمام مجلس العموم (البرلمان) البريطاني في لندن.

كما أعلن مكتب سوناك عن خطط لتوسيع نطاق تدريب القوات المسلحة الأوكرانية ليشمل البحر والجو، وطياري الطائرات المقاتلة ومشاة البحرية، والتعجيل في إرسال الأسحلة ومعدات عسكرية أخرى إلى أوكرانيا.

وقال سوناك في البيان إن “زيارة الرئيس زيلينسكي إلى المملكة المتحدة هي شهادة على شجاعة بلاده وتصميمها ونضالها، وشهادة على الصداقة التي لا تنفصم بين بلدينا”.

وهذه المرة الأولى التي يغادر فيها زيلينسكي الأراضي الأوكرانية منذ زيارة استمرت ساعات قليلة للولايات المتحدة في 21 ديسمبر/كانون الأول. والتقى يومها الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض وألقى خطاباً أمام الكونغرس.

ويُنتظر أن يزور زيلينسيكي بروكسل الخميس لطلب التعجيل في توفير مساعدة عسكرية غربية لبلاده، كما ذكرت مصادر أوروبية.

كما سيلتقي زيلينسكي بالملك تشارلز الثالث أثناء زيارته الحالية للمملكة المتحدة، وفق ما أفاد قصر باكنغهام.

لندن توسع العقوبات 

وخلال الزيارة، تعتزم الحكومة البريطانية توسيع العقوبات المفروضة على روسيا، حسبما أفاد بيان الحكومة.

ويفيد البيان بأن العقوبات ستستهدف الشركات التي تعتقد لندن أنها “تتربح” من خلال دعم ما تسميها روسيا “العملية العسكرية الخاصة” في أوكرانيا، وكذلك الأفراد، الذين، وفقاً للندن، يعتبرون جزءاً من “حاشية” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

زيلينسكي في بريطانيا للقاء الملك وإجراء من لندن تجاه موسكو
زيلينسكي في بريطانيا للقاء الملك وإجراء من لندن تجاه موسكو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى