أخبار العالم العربي

خبير عربي يحذر مصر والسودان من زلزال مدمر ويكشف السبب

حذّر مدير مركز الدراسات البيئية في الجامعة الهاشمية، أستاذ هندسة المعادن والبيئة، الباحث البيئي الأردني أحمد ملاعبة، من الخطر الكبير الذي يمثله سد النهضة الأثيوبي على المنطقة، وخاصةً مصر والسودان.

– خبير عربي يحذر مصر والسودان

وفقاً لما نقله موقع “روسيا اليوم” عن الملاعبة، فإن سد النهضة يمثل خطراً كبيراً على زيادة نشاط الزلزال في المنطقة والتأثير على الدول المجاورة لإثيوبيا مثل السودان ومصر، مشيراً إلى أن هناك العديد من الزلازل الخفيفة التي شهدتها مصر والسودان مؤخراً.

وفي تصريحات خاصة، قال الملاعبة: “من المهم وقف مشروع سد النهضة الإثيوبي، خاصةً وأنه يمثل تهديداً على أثيوبيا والدول المجاورة بسبب النشاط الزلزالي، حيث أن حجم خزان السد الكبير، يؤدي إلى ترشيح المياه والتأثير على التربة والقشرة الأرضية وحتى على الأرض بالكامل وهو مايعد السبب الرئيسي في حدوث الزلزال”.

وأضاف الخبير: “أن الماء يترشح أسفل السد، ويحدث تمدد للخزان مقداره 9% من حجم المياه المخزنة، وهي زيادة كبيرة للغاية”، مشيراً إلى أن هناك ألفي سد تعرضوا للانهيار خلال 20 عاماً، من بينهم 200 سد رئيسي على مستوى العالم.

وبيّن أن السبب في ملء أثيوبيا لبحيرة السد بشكل تدريجي، كان الهدف منه عدم حدوث أي تأثير مفاجىء على التربة، حيث أنه في حال حدث ملء سريع فسيحدث زلزال مفاجىء يؤدي لانهيار السد.

والجدير ذكره أن الخبير الأردني، أحمد الملاعبة، رأى أن السدود التي قامت تركيا بتشييدها على حساب سوريا، لها دور جيولوجي في الزلزال الكبير الذي ضرب سوريا وتركيا.

خبير عربي يحذر مصر والسودان من زلزال مدمر ويكشف السبب
خبير عربي يحذر مصر والسودان من زلزال مدمر ويكشف السبب

اقرأ أيضاً:

))”نسمع أنينهم وصراخهم” مراسل تلفزيوني يصف الوضع في سوريا.. وشاب ينادي فرق الإنقاذ “إنني هنا” -فيديو

))حصيلة جديدة لعدد قتلى زلزال شرق المتوسط.. والأرقام غير نهائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى