أخبار العالم

رؤساء الائتلاف الإسرائيلي: أي نقاش للإطاحة بنتنياهو بمثابة انقلاب عسكري

قال رؤساء الائتلاف الإسرائيلي الحاكم في بيان، اليوم السبت، إن “أي محاولة من قبل المحكمة العليا للنظر في حبس رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أو عزله بمثابة انقلاب عسكري”.

رؤساء الائتلاف الإسرائيلي يدافعون عن نتنياهو

وجاء البيان رداً على مطالبة “حركة الجودة من أجل الحكم” بحبس نتنيـاهو أو عزله على وقع انتهاكه لاتفاقية “عدم تضارب المصالح”.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فقد اعتبر البيان الموقع بأسماء رؤساء أحزاب الائتلاف أن مناقشة المحكمة إمكانية عزل أو حبس نتنياهو هي “محاولة غير قانونية للإطاحة برئيس الوزراء وبأنها لا تختلف عن الانقلاب العسكري”.

وأضاف البيان: “لا يوجد كيان قانوني، بما في ذلك المحكمة العليا، لديه حتى جزء ضئيل من التفويض في القانون لمثل هذا الإجراء”.

وتابع: “الشعب فقط هو الذي انتخب رئيس الوزراء، والشعب فقط، من خلال ممثليه في الكنيست، هم من يقررون ما إذا كانوا سينهون ولايته”.

ما قصة الاتفاق الذي وقعه نتنياهو؟

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أبلغت المستشارة القضائية للحكومة نتنيـاهو بأن “اتفاق الامتناع عن تضارب المصالح لا يزال سارياً، على كل ما يتعلق بشؤونه القضائية”، ما يعني امتناعه عن أي تغييرات في النظام القضائي من شأنها التأثير في محاكمته.

وقبل 3 سنوات وقع نتنيـاهو، اتفاقاً يمتنع بموجبه عن “تناقض المصالح”، وذلك للحيلولة دون عزله من قبل المستشار القضائي السابق أفيخاي مندلبليت.

ومنذ مايو/آيار 2020، يحاكم نتنيـاهو في ثلاث تهم فساد هي “الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال”.

اقرأ أيضاً: دعوات لإقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي 

رؤساء الائتلاف الإسرائيلي

رؤساء الائتلاف الإسرائيلي: أي نقاش للإطاحة بنتنياهو بمثابة انقلاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى