منوعديني

ما هي الليالي الوترية في رمضان وأفضل الأدعية فيها؟

يُقصد بـ الليالي الوترية في رمضان؛ الليالي الفردية التي تبدأ مع دخول العشر الأواخر من رمضان، وتبدأ مع غروب شمس ليلة العشرين من رمضان وتنتهي مع انقضاء الشهر.

ما هي الليالي الوترية في رمضان؟ 

وأوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالاجتهاد في الليالي الوترية لأن بها ليلة القدر.

ومن الأحاديث النبوية التي توضح ما هي الليالي الوترية التي تأتي بها ليلة القدر، عن ابنِ عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُما أنَّ النبي صلَّى الله عليه وسلم، قال: (الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ؛ لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى) رواه البخاري.

الليالي الوترية في رمضان

لماذا سميت الليالي الوترية بهذا الاسم؟

الوتر هو الفرد، ووتر الصلاة أي أفردها، وسميت الليالي الوترية لأنه يقصد بها الأيام الفردية التي تبدأ من ليلة الحادي والعشرين وتنتهي بليلة التاسع والعشرين.

كما توجد صلاة الوتر، وهي الصلاة التي يؤديها المسلم بعد صلاة العشاء، وسميت بالوتر لأن عدد ركعاتها وتراً أي فرداً؛ ركعة واحدة أو ثلاث ركعات…. إلخ.

كما أن الوتر اسم من أسماء الله الحسنى، واختلف العلماء في أنه اسم من أسماء الله أم صفة من صفاته. ويعني الواحد الذي لا شريك له ولا نظير له والمتفرد عن خلقه.

وورد في صحيح البخاري وصحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: “لله تسعة وتسعون اسماً، من حفظها دخل الجنة، وإن الله وتر يحب الوتر”.

الليالي الوترية في رمضان

أدعية الليالي الوترية

أفضل الأدعية في الليالي الوترية؛ دعاء: (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).

ومن الأدعية المستحب قولها في الليالي الوترية: (اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي”.

الليالي الوترية في رمضان
ما هي الليالي الوترية في رمضان وأفضل الأدعية فيها؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى