أخبار العالم

مقاتلة أمريكية تُسقط جسماً “غير محدد” فوق الأجواء الكندية

أفادت وسائل إعلام غربية، بأن مقاتلة أمريكية أسقطت جسماً “غير محدّد” فوق كندا، في إطار عملية مشتركة بين واشنطن وأوتاوا، وبعد نحو أسبوع على إسقاط منطاد صيني يُشتبه بأنّه لأغراض التجسس.

مقاتلة أمريكية تسقط جسماً غير محدد فوق كندا

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إنّ “جسماً غير محدّد أُسقط في منطقة يوكون أثناء طيرانه فوق شمال غربي كندا، غداة تدمير الولايات المتحدة جسماً آخَر حلَّق فوق ألاسكا”.

وأضاف: “أمرت بإسقاط جسم غير محدّد انتهك المجال الجوي الكندي”، متابعاً: “أُرسِلت طائرات من كندا والولايات المتحدة، وقد تمكّن صاروخ AIM 9X أطلقته طائرة إف-22 أمريكية من إصابة هدفه”.

مقاتلة أمريكية
مقاتلة أمريكيـة تُسقط جسماً “غير محدد” فوق الأجواء الكندية

بايدن أذن لـ مقاتلة أمريكية بإسقاط جسم غير محدد

من جهته، أوضح المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أذِن للمقاتلة “بالعمل مع كندا، علماً أنَّها إحدى طائرات قيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية”.

في السياق، أشار بيان للبيت الأبيض، إلى أن بايدن وترودو “اتخذا قرار تحييد الجسم بدافع الحذر الشديد وبناءً على توصية قواتهما المسلحة”، بينما لفت ترودو إلى أن القوات الكندية “ستجمع الآن حطام الجسم وتحلله”.

إلى ذلك، قالت وزيرة الدفاع الوطني الكندية أنيتا أناند، خلال مؤتمر صحفي مساء أمس السبت، إنّ ذلك الجسم كان يحلق على ارتفاع “40 ألف قدم (12200 متر)، وأنه أُسقِط على بُعد حوالي 100 ميل (160 كلم) من الحدود الكندية الأمريكية”.

وشددت أناند على أن الجسم “دخل بشكل غير شرعي إلى المجال الجوي الكندي، وكان يشكل تهديداً محتملاً لأمن الرحلات الجوية المدنية”.

كذلك، أعلن الجيش الأمريكي أن المجال الجوي أُغلِق فوق جزء من ولاية مونتانا، مشيراً إلى أنه تم إرسال مقاتلة للتحقُّق من “خلل في الرادار لكنّ هذه الطائرة لم تجد أي شيء غير عادي في السماء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى