أخبار العالم العربي

مخاوف مصرية من حدوث تسونامي بالبحر الأحمر.. وخبير يحسم الجدل

ما تزال تسيطر المخاوف من تبعات الزلزال المدمر الذي ضرب قبل أسبوع سوريا وتركيا على المصريين، فقد كثرت مؤخراً الأسئلة حول إمكانية تأثيره على البحر الأحمر وتسببه بحدوث موجات تسونامي، الأمر الذي دفع خبير مصري للتعليق وحسم الجدل.

– مخاوف من حدوث تسونامي بالبحر الأحمر

وتعليقاً على ما تردد بشكل كبير بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول تلك المخاوف، قال الباحث بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية المصرية، الدكتور عاصم مصطفى: “إن زلزال تركيا وسوريا لا يمكن أن يحدث تسونامي في مصر، لأن موجات المد العاتية تلك لابد أن يكون سببها صدع كبير في البحر”.

وأضاف في لقاء تلفزيوني: “أن كل الصدوع الموجودة في البحر المتوسط والبحر الأحمر في مصر مدروسة ومعروفة ويتم متابعة النشاط الزلزالي بالشبكة القومية للزلازل وعددها 80 محطة”.

تسونامي بالبحر الأحمر
تسونامي بالبحر الأحمر

كما أوضح الباحث بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن “حدوث تسونامي في البحر المتوسط مجرد شائعة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، واحتمالية حدوث تسونامي في البحر الأحمر قليلة للغاية”.

وأشار إلى أن الزلزال الذي حدث بشرق الأناضول توابعه ضعيفة ولا يمكن أن يسبب تسونامي، وبالتالي احتمالات حدوث موجات المد العاتية ضعيفة.

والجدير ذكره أنه قبل عدة أيام، شهدت كلاً من تركيا وسوريا زلزال عنيف بقوة 7.8 درجة على مقياس رختر راح ضحيته ما يزيد عن 37 ألف شخص بين البلدين، فيما ترك الملايين مشردين.

وعقب ساعات قليلة من حدوث الزلزال، انتشرت كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لخروج المياه عن شواطئ مدينة رأس البر الساحلية في مصر، الأمر الذي أثار تساؤلات كثيرة، خاصةً أنه تزامن مع الحديث عن “تسونامي” قد تتعرض له مدينة الإسكندرية.

تسونامي بالبحر الأحمر
تسونامي بالبحر الأحمر

اقرأ أيضا:

))انهيار عقارين في مصر خلال ساعات والبحوث الفلكية تنفي “التسونامي”

)) عائلة ماليزية تستدعي الدفاع المدني لمنزلهم بعد سماعهم أصوات مخيفة تصدر من السقف -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى