أخبار العالم

تقرير أممي يكشف مكان تواجد “زعيم القاعدة الجديد” ودولة واحدة ترفض تلك المعلومات

نشر خبراء في الأمم المتحدة تقريراً، حول مكان تواجد “زعيم القاعدة الجديد” والقيادة الحالية عقب مقتل الظواهري الزعيم السابق بغارة أمريكية في أفغانستان خلال العام الفائت.

 

أين يقيم زعيم القاعدة الجديد؟ 

 

ورجح خبراء بالأمم المتحدة أن الرأي السائد بين الدول الأعضاء يشير إلى انتقال قيادة تنظيم القاعدة إلى سيف العدل، الذي كان مسؤولاً عن تأمين أسامة بن لادن، وقام بتدريب بعض الخاطفين المتورطين في هجمات 11 سبتمبر 2001.

 

وفي تقرير جديد تم تعميمه مساء الإثنين في الأمم المتحدة، أفادت لجنة خبراء أن التنظيم لم يعلن خلافة سيف العدل لأيمن الظواهري، الذي قتل في غارة أميركية بطائرة مسيرة بكابول في أغسطس/آب من العام الماضي، لكنه يبدو قد أصبح القائد الفعلي.

 

وجاء في التقرير: “لكن خلال المناقشات التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني ويناير/كانون الأول، تبنى معظم الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وجهة نظر مفادها: أن سيف العدل بات زعيما فعليا لا منازع له للتنظيم”.

 

وقالت اللجنة: إن بعض الدول تشعر أن وجود الظواهري في كابول أحرج حكام طالبان الذين يسعون للحصول على شرعية دولية، وأن القاعدة اختارت عدم التركيز على ذلك من خلال الاعتراف بمقتله.

 

وتابعت: “مع ذلك، يعتبر معظم الدول أن من العوامل الرئيسية لعدم الإعلان عن خلافة سيف العدل للظواهري هو تواجده في إيران، الأمر الذي يثير معضلات دينية طائفية وعملياتية كبيرة للقاعدة”.

 

دولة واحدة ترفض 

 

وفي حين أشارت اللجنة إلى أن دولة واحدة رفضت مزاعم وجود فرع للقاعدة في إيران، قالت اللجنة إن مكان سيف العدل ”يثير تساؤلات من شأنها أن تؤثر على طموحات القاعدة في قيادة حركة عالمية في مواجهة تحديات تنظيم داعش”.

 

وسيف العدل مدرج على القائمة السوداء للأمم المتحدة باسمه الحقيقي، محمد صلاح الدين عبد الحليم زيدان، وهو مصري المولد، منذ يناير/ كانون ثان عام 2001.

تقرير أممي يكشف مكان تواجد "زعيم القاعدة الجديد" ودولة واحدة ترفض تلك المعلومات
تقرير أممي يكشف مكان تواجد “زعيم القاعدة الجديد” ودولة واحدة ترفض تلك المعلومات

اقرأ أيضاً || هل لازال الظواهري حياً؟.. القاعدة تنشر فيديو مثير للجدل 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى