منوع

بعد البيض والدجاج.. أزمة بصل “عابرة للحدود” ومصر قد تستفيد

تتلاحق أزمات المنتجات الغذائية في العالم منذ مطلع العام الجاري، فبعد كشف التقارير عن أزمة عالمية بأسعار البيض والدجاج، ظهرت أزمة بصل “عابرة للحدود”. 

أزمة بصل عالمية 

 

وحسب تقارير فإن أزمة بصل أخذت الطابع العالمي جراء انخفاض إنتاج البصل في أبرز دولتين مصدرتين له حول العالم، الهند وباكستان، بسبب سيول وفيضانات ألحقت أضراراً كبيرة بمواسم البصل، فانخفض الإنتاج وسط ارتفاع الطلب، ما أدى الى ارتفاع سعره عالمياً، حسب خبراء.

 

وأورد موقع سي أن أن في الفلبين أن منتجي البصل المحليون خسروا نحو 168 مليون بيسو فلبيني بسبب الإهمال لمنشأة التخزين البارد في مقاطعة بولاكان بالفيليبين، وفق ما أفادت تعاونية زراعية في البلاد.

 

أما في باكستان، فقد أشار تقرير سابق ورد في موقع “داون” إلى أن البصل يباع بسعر 250 روبية لكل كيلوغرام، بينما يتراوح السعر في أجزاء أخرى من البلاد بين 200 و320 روبية بسبب محدودية الوصول إلى المحاصيل والضرائب الإضافية على استيراد المواد الغذائية الأساسية اعتباراً من 1 يناير.

 

وحسب الموقع، من بين 600 إلى 700 حاوية متوقفة تحمل البصل، وجد القليل منها طريقه إلى السوق الباكستانية مما زاد من الضغط على الأسعار.

 

مصر قد تستفيد

 

ويشير موقع إيست فروت، إلى حدثين في السوق الأوكرانية سيكون لهما تأثير مباشر على أسعار البصل لنهاية الموسم الحالي وبداية الموسم المقبل.

 

حيث علق بعض المزارعين الذين لا يزال لديهم مخزون من البصل في أوكرانيا المبيعات منذ بداية فبراير، وحددت المزارع سعراً إعلانياً يصل إلى 0.96 دولار مقابل الكيلوغرام الواحد. وكذلك، سجلت زيادة حادة في الطلب على بذور البصل في أوكرانيا.

 

وحسب الموقع، يتوقع المزارعون في أوكرانيا الذين لديهم مخزون من محصول العام الماضي، وأولئك الذين سيحصدون البصل هذا العام، الاستفادة من أزمة البصل، والحصول على أرباح كبيرة.

 

وأشار التقرير إلى أنه نظراً للظروف الصعبة في ربيع وصيف عام 2022 وسيطرة روسيا على المناطق الجنوبية من أوكرانيا، فقد انخفض عدد المنتجين الأوكرانيين الذين يمكنهم تخزين البصل عالي الجودة حتى أبريل ومايو 2023 بشكل كبير.

 

ولفتت صحيفة “إيست فروت” إلى أنه فُرض حظر مؤقت على صادرات البصل في كازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان وقيرغيزستان وأذربيجان خلال الأسابيع الماضية الماضية، وطبقت إجراءات مماثلة في تركيا خلال نوفمبر من العام الماضي. ونتيجة لذلك، تتقلص قائمة موردي البصل المحتملين إلى السوق الأوكرانية بحلول مارس وأبريل لتقتصر على عدد قليل من البلدان. 

 

كما لفت التقرير إلى أن مصر قد تكون أحد اللاعبين الرئيسيين في ربيع عام 2023، حيث سيحصد المزارعون البصل من محصول جديد في ذلك الوقت.

وكانت تقارير كشفت خلال الأيام الماضية عن ارتفاع تاريخي لأسعار البيض في العالم، كنا تبعها ارتفاع أسعار الدجاج. 

أزمة بصل "عابرة للحدود" ومصر قد تستفيد
أزمة بصل أزمة بصل “عابرة للحدود” ومصر قد تستفيد

 

“الدجاج يبيض ذهباً”.. تقرير يكشف ارتفاعاً تاريخياً لأسعار البيض في العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى