أخبار العالم

بايدن يزور بولندا حاملاً “رسالة حازمة” إلى بوتين.. ومسؤول أمريكي يكشف فحواها

يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء والأربعاء المقبلين، بولندا حاملاً “رسالة حازمة” إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الذي سيلقي في نفس اليوم خطاباً، أي قبل 3 أيام من الذكرى الأولى لبدء العملية العسكرية الروسية.

بايدن يعتزم توجيه رسالة إلى بوتين من بولندا

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن بايـدن سيلقي يوم الثلاثاء المقبل، خطاباً في بولندا.

وأضاف: “الرئيس الأمريكي سيستغل الخطاب لتوجيه رسالة إلى بوتين، مفادها أن حلف شمال الأطلسي سيواصل دعم المجهود الحربي الأوكراني مهما طال الأمر”.

وأشار إلى أن الحدث العام الرئيسي سيكون خطاب بايـدن الذي سيلقيه من وارسو حول “الطريقة التي حشدت الولايات المتحدة من خلالها العالم لدعم شعب أوكرانيا وهو يدافع عن حريته وديمقراطيته”.

بايدن
بايـدن يزور بولندا حاملاً “رسالة حازمة” إلى بوتين.. ومسؤول أمريكي يكشف فحواها

بايدن سيجتمع مع دودا

هذا وسيجتمع الرئيس الأمريكي جو بايـدن لدى وصوله إلى وارسو، الثلاثاء المقبل، مع الرئيس البولندي أندري دودا، الذي تلعب بلاده دوراً أساسياً في شبكة الدعم العسكري لأوكرانيا التي تقودها واشنطن.

ويلتقي الأربعاء مجموعة “بوخارست 9” التي تضم دولاً من شرق أوروبا والبلقان، وهي بلغاريا وتشيكيا وإستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا.

في المقابل، من غير المقرر أن يقوم بايـدن، بزيارة خاطفة إلى أوكرانيا كما أنه لن يلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على ما أكد البيت الأبيض.

وتعد الولايات المتحدة الداعم الأول لأوكرانيا بفارق كبير عن الدول الأخرى، إذ تخطت المساعدة العسكرية والاقتصادية والإنسانية التي منحتها أو صوتت عليها منذ بدء العملية العسكرية الروسية الأوكرانية، مئة مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى