الشأن السوري

بالفيديو|| مقتل عشرات السوريين بريف حمص الشرقي على أيدي مجهولين.. وغموض يلف الحادثة

في حادثة لفها الكثير من الغموض حسب ما قاله نشطاء سوريون، أعلن النظام السوري، يوم أمس الجمعة، عن مقتل عشرات المدنيين في بادية ريف حمص الشرقي على أيدي عناصر من تنظيم داعش، إلا أن روايات أخرى اتهمت عناصر من ميليشيا لواء فاطميون الإيراني بالحادثة، خاصةً وأن النظام تكتم عن الخبر لحظة وقوعه ولم يعلن عنه إلا بعد مرور عدة أيام، ما أثار الشكوك حول روايته.

– مقتل عشرات السوريين بريف حمص الشرقي

وفي التفاصيل، ذكرت صحيفة “الوطن” السورية الموالية، أن 53 مدنياً سورياً كانوا يجمعون “الكمأة” بينهم نساء قتلوا بعد تعرضهم لهجوم نفّذه مسلحو تنظيم “داعش”، جنوبي شرقي مدينة السخنة، في ريف حمص الشرقي.

 

فيما قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية إن “مسلحي تنظيم داعش هاجموا بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، اليوم الجمعة، مدنيين في أثناء قيامهم بالبحث عن ثمار الكمأة، في الأراضي الصحراوية في بادية السخنة، أقصى ريف حمص الشرقي”.

 

وأضافت الوكالة أنّ “مسلحي داعش قاموا باستهداف المدنيين بوابل من نيران رشاشاتهم، بصورة مباشرة، ومن منطقة قريبة”، مشيرةً إلى أنّ “المعطيات تشير إلى أنّ بعضهم تمّ إعدامه بالرصاص من جانب مسلحي التنظيم”.

Image

وقالت وكالة “سبوتنيك”، نقلاً عن مصدر مطلع لم تسمه: “إنّ الضحايا هم 53 مدنياً، وضابط، وعنصران من قسم “حماية الطرق الدولية”، التابع لوزارة الداخلية السورية.

مقتل عشرات السوريين بريف حمص الشرقي
مقتل عشرات السوريين بريف حمص الشرقي

كما رجّح المصدر ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم، في ظل صعوبة الاتصال ببعض المفقودين من جامعي “الكمأة” الذين كانوا موجودين في المنطقة، التي تعرضت لهجوم “داعش”.

مقتل عشرات السوريين بريف حمص الشرقي
مقتل عشرات السوريين بريف حمص الشرقي

– اتهامات لميليشيا لوا فاطميون الإيراني

ما أثار الشكوك حول رواية النظام السوري، هو أن الإعلان عن الحادثة أتى بعد 6 أيام على وقوعها، حيث اختفى الضحايا بتاريخ 11 شباط/فبراير الماضي، بعد توجههم بشاحنات وسيارات لجمع الكمأة، وتم العثور على جثامين الضحايا يوم أمس، بعد تمشيط المنطقة، فضلاً عن أن المنطقة التي وقعت فيها الحادثة تقع تحت سيطرة لواء فاطميون الإيراني.

 

وبحسب ما تناقله نشطاء سوريون، فإن الأشخاص الذين قتلوا هم من عشيرة العمور وعشيرة بني خالد وعشيرة الموالي، إضافةً لعدد من ميليشيات الدفاع الوطني التابعة لجيش النظام السوري.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عن شهود عيان، قولهم: “إن الهجوم حصل من قبل أشخاص ملثمين على دراجات نارية ولم يتبنى تنظيم داعش حتى لحظة تحرير الخبر هذا الهجوم”.

وأضاف أن هناك أنباء تقول إن ذلك العمل مفتعل من قبل عناصر النظام السوري وميليشيا لواء الفاطميون الذي ينشط هناك، وذلك من أجل ترهيب الأهالي الذي يعودون إلى مدينة تدمر من مناطق النزوح ومخيمات الشمال السوري والرقبان.

والجدير ذكره أن الهجوم جاء بعد عدة أيام، من انفجار ألغام أرضية بسيارتين لعمال الكمأة بمنطقة المزراق غرب حليحلة في منطقة بين بادية تدمر والسخنة.

مقتل عشرات السوريين بريف حمص الشرقي
مقتل عشرات السوريين بريف حمص الشرقي

اقرأ أيضا:

))شاهد|| مقاتلات روسية متطورة داخل قاعدة جوية إيرانية.. وصحيفة تكشف التفاصيل

)) شاهد:مجهول يقتحم أحد المساجد ويسرق تبرعات منكوبي زلزال تركيا وسوريا في تكساس الأمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى