أخبار العالم العربي

جاد القاضي يكشف إجراءات بمصر لمواجهة “خطر زلزال كبير” ويحدد مناطق النشاط الزلزالي

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر الدكتور جاد القاضي، اليوم الجمعة، إن اجتماعات مكثفة في مصر تجري منذ زلزال تركيا وسوريا، لبحث الاستعدادات لأي طارئ.

 

جاد القاضي يكشف الاستعدادات المصرية لأي خطر زلزالي 

 

وفي حوار مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، أضاف القاضي: “أن النشاط الزلزالي الذي وقع الليلة الماضية، في مصر ضمن النطاق الطبيعي، وأن الخسائر الكبيرة التي وقعت في تركيا تسببت في الهلع والذعر حال وقوع أي زلزال في أي منطقة بالعالم”.

 

وأوضح أن التوصيات الصادرة عن الاجتماعات التي عقدت بين المعهد والجهات المعنية في مصر بمواجهة مخاطر الأزمات والكوارث، تضمنت مراجعة الجاهزية وأكواد الإنشاءات في مناطق النشاط الزلزالي في مصر.

 

وأشار المسؤول المصري إلى أن النشاط الزلزالي في مصر منفصل عن الزلزال الذي وقع في تركيا، مؤكداً أن ما حدث جاء ضمن مناطق النشاط الزلزالي الذي يحدث بين فترة وأخرى بمتوسط 20 عاماً.

 

مناطق النشاط الزلزالي بمصر 

 

وكشف القاضي عن مناطق النشاط الزلزالي بمصر وهي “شمال البحر الأحمر وخليجيي السويس والعقبة، والتي سجلت خلال الشهر الأخير نحو ثلاث هزات عند مدخل قناة السويس، وكذلك منطقة شرق القاهرة والبحيرات المرة، وجنوب غرب القاهرة التي كانت مركز زلزال عام 1992. بالإضافة إلى نقاط الجوار في شرق البحر المتوسط وهي منطقة أعلى نسبية يشعر بها سكان بعض المدن المصرية دون تأثير “.

 

يذكر أنّ مخاوف اجتاحت مصر من زلازل ارتدادية بعد زلزال تركيا الأخير، لا سيما أن نشاطاً زلزالياً سجل خلال اليومين الفائتين.

جاد القاضي يكشف إجراءات بمصر لمواجهة "خطر زلزال كبير" ويحدد مناطق النشاط الزلزالي
جاد القاضي يكشف إجراءات بمصر لمواجهة “خطر زلزال كبير” ويحدد مناطق النشاط الزلزالي

اقرأ أيضاً || رعب في القاهرة عقب الشعور بهزات أرضية ومعهد الفلك يرد  على عشرات البلاغات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى