أخبار العالم

محكمة تأمر سلطات دولة أوروبية بوقف تسليم إسرائيل قطع غيار طائرات F-35

أمرت محكمة الاستئناف الهولندية اليوم الاثنين، الحكومة الهولندية بوقف تسليم إسرائيل قطع غيار طائرات F-35 في غضون 7 أيام.

– وقف تسليم إسرائيل قطع غيار طائرات F-35

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، فإنه يجب على هولندا التوقف عن تسليم قطع غيار طائرات F-35 المقاتلة التي تستخدمها إسرائيل في قطاع غزة، بعد أن قضت محكمة هولندية بوجود “خطر واضح” لتورط الطائرات في انتهاك القانون الإنساني الدولي.

ووقفت محكمة الاستئناف في لاهاي إلى جانب مجموعة من منظمات حقوق الإنسان، التي قالت: إن الأجزاء ساهمت في انتهاكات إسرائيل للقانون في حربها مع حماس.

وجاء في الحكم: “لذلك أمرت المحكمة الدولة بوضع حد لتصدير المزيد من أجزاء طائرات F-35 إلى إسرائيل في غضون 7 أيام”.

وأضاف القاضي: “هناك خطر واضح من ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي للحرب في قطاع غزة بطائرات مقاتلة إسرائيلية من طراز F-35”.

ويتم تخزين أجزاء طائرات F-35 المملوكة للولايات المتحدة في مستودع في هولندا ثم يتم شحنها إلى العديد من الشركاء، بما في ذلك إسرائيل، عبر اتفاقيات التصدير الحالية.

وفي ديسمبر/كانون الأول، قالت المحكمة الجزئية في لاهاي: إن توريد الأجزاء كان في المقام الأول قرارا سياسيا لا ينبغي للقضاة التدخل فيه.

وقضت المحكمة في ذلك الوقت بأن “الاعتبارات التي يتخذها الوزير هي إلى حد كبير ذات طبيعة سياسية وسياسي وعلى القضاة أن يتركوا للوزير قدرا كبيرا من الحرية”.

ولكن محكمة الاستئناف ألغت هذا الحكم، قائلةً: إن هولندا “يجب أن تحظر تصدير السلع العسكرية إذا كان هناك خطر واضح بحدوث انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني للحرب”.

كما قالت المحكمة: “إن إسرائيل لا تأخذ في الاعتبار بشكل كافٍ العواقب التي يتعرض لها السكان المدنيون عند شن هجماتها، لقد تسببت الهجمات على غزة “بسقوط عدد غير متناسب من الضحايا المدنيين، بما في ذلك آلاف الأطفال”.

– “أغمض عينيه”

وفي هذا الصدد، قالت السلطات الهولندية: إنه ليس من الواضح ما إذا كانت لديها القدرة على التدخل في عمليات التسليم، وهي جزء من عملية تديرها الولايات المتحدة لتزويد جميع شركاء طائرات F-35 بأجزاء.

كما جادل محامو الحكومة بأنه إذا لم يقم الهولنديون بتوريد الأجزاء من المستودع الموجود في هولندا، فيمكن لإسرائيل أن تشتريها بسهولة من مكان آخر.

ومُنحت تراخيص التصدير في عام 2016 لفترة غير محدودة، لكن المحكمة قضت بأن الوضع تغير جذريا منذ ذلك الحين، وكان على الحكومة أن تأخذ ذلك في الاعتبار.

وقالت المحكمة: “إن كون التراخيص مبرمة لفترة غير محدودة لا يعني أن الدولة يمكن أن تغض الطرف عما يحدث بعد ذلك”.

فيما، قالت باكس هولندا، إحدى المنظمات الحقوقية المشاركة في الاستئناف، إن هذا الحكم “يعزز ثقتنا في صدور حكم إيجابي في قضيتنا”.

ويأتي هذا فيما تواصل إسرائيل غاراتها وقصفها العنيف على قطاع غزة، الأمر الذي أدى حتى الآن إلى مقتل ما يزيد على 28 ألف فلسطيني، وإصابة نحو 68 ألفا آخرين.

كما يأتي بعد نحو شهر من أمر صادر عن محكمة العدل الدولية، وبناء على دعوى أقامتها جنوب أفريقيا، لإسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، إلا أن القرار لم يتضمن نص “وقف إطلاق النار”.

وكانت محكمة العدل الدولية في لاهاي عقدت يومي 11 و12 يناير الماضي، جلستي استماع علنيتين، في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقف تسليم إسرائيل قطع غيار طائرات F-35
وقف تسليم إسرائيل قطع غيار طائرات F-35

اقرأ أيضاً:

))بايدن ينضم لتيك توك.. وينشر صورة مخيفة على إكس ومسؤولون يكشفون الهدف

))اليونانيون يحتجون ضد زواج المثليين وإصلاح التبني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى