منوع

علماء يكتشفون “نبضات قلب” قادمة من الشمس

نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن عدداً من العلماء اكتشفوا أمراً “مبهراً” يشبه “نبضات قلب” قادمة من الشمس بعد رصد مستمر منذ مدة.

 

نبضات قلب قادمة من الشمس 

 

ونقلت الصحيفة البريطانية أن علماء اكتشفوا إشارات غامضة تشبه “نبضات القلب” من الشمس تتكرر كل 10 إلى 20 ثانية.

 

وذكر التقرير أنه تم تحديد النمط الغريب بدقة لتوهج شمسي من الفئة C يقع على ارتفاع 3106 أميال فوق سطح النجم، وكانت هذه النبضات، المعروفة باسم النبضات شبه الدورية (QPP)، لغزًا ومصدراً للجدل بين علماء الفيزياء الشمسية.

 

ونقلت الصحيفة عن الفريق الذي يقوده معهد نيوجيرسي للتكنولوجيا (NJIT)، قوله: إن الكشف عن مصدر ضربات القلب – التوهج الشمسي – يمكن أن يساعد العلماء على فهم أفضل لكيفية إطلاق العواصف الشمسية الكارثية.

 

من جانبه قال معد الدراسة المشارك سيجي يو، عالم الفلك المنتسب إلى NJIT، في بيان: “الاكتشاف غير متوقع. هذا النمط النابض مهم لفهم كيفية إطلاق الطاقة وتبديدها في الغلاف الجوي للشمس أثناء هذه الانفجارات القوية بشكل لا يصدق على الشمس”. الاندفاعات الراديوية الشمسية هي انفجارات مكثفة من موجات الراديو من الشمس، وغالباً ما ترتبط بالتوهجات الشمسية ومن المعروف أنها تتميز بإشارات ذات أنماط متكررة.

 

اكتشاف يفتح مجالات جديدة 

 

ويقول التقرير إن الفريق حدد مصدر نبضات القلب هذه بعد تحليل ملاحظات لحدث توهج شمسي في 13 يوليو 2017، تم التقاطه بواسطة تلسكوب راديو NJIT.

 

ويوضح الفريق أنه لاحظ نبضة ثانية خلال دراسة الأولى، مشيراً إلى أنه من المحتمل أن تنشأ الإشارات من عمليات إعادة توصيل مغناطيسية شبه متكررة في التوهج الحالي.

 

وختم الباحثون بقولهم إن نتائج الدراسة تلقي ضوءا جديدا على ظاهرة مهمة تكمن وراء عملية إعادة الاتصال التي تقود هذه الأحداث المتفجرة.

 

علماء يكتشفون "نبضات قلب" قادمة من الشمس
علماء يكتشفون “نبضات قلب” قادمة من الشمس

 

بالفيديو|| ناسا تكشف عن حدث فلكي في الشمس أدى لانقطاع الاتصالات على جزء من الأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى