أخبار العالم

البنتاغون يُطلق اسم “دعم الحارس” على خطة طارئة للحرب مع إيران

نشرت صحيفة “The intercept” الأمريكية، اليوم الأربعاء، تقريراً يتحدث عن خطة طوارئ عُرفت باسم “دعم الحارس” وضعها البنتاغون الأمريكي للحرب مع إيران.

وقالت الصحيفة إن خطة الطوارئ التي وضعها البنتاغون تحمل الاسم الرمزي “Support Sentry” أو “دعم الحارس”.

وأضافت أن الجيش الأمريكي خصص الإنفاق لعمليات الطوارئ السرية المتعلقة بخطة حرب إيران، وفقاً لدليل ميزانية البنتاغون السري، الذي يسرد برامج الطوارئ والبرامج الخاصة التي راجعتها الصحيفة.

ووفقاً لها، تم تمويل خطة الطوارئ في عامي 2018 و2019، وفقاً للدليل، الذي تم إنتاجه للسنة المالية 2019.

وتصنف الخطة على أنها “خطة كونبلان” الإيرانية، أو خطة مفاهيمية، بحسب التقرير، وهي خطة طوارئ واسعة للحرب يطورها البنتاغون تحسباً لأزمة محتملة.

كما أشارت إلى أنه لم يتم الإبلاغ سابقاً عن وجود خطة الطوارئ، وليس من الواضح من الوثيقة مقدار ما أنفقه البنتاغون على الخطة في تلك السنوات، لافتة إلى أن الخطة هي أحد الأمثلة على دعم الجيش الأمريكي لموقف إسرائيل العدواني تجاه إيران.

وبحسب الصحيفة، عندما سئل عن البرنامج وما إذا كان لا يزال سارياً، قال الرائد جون مور، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، “من حيث السياسة، لا نعلق على الخطط المرقمة”. وأضاف أن إيران “لا تزال المصدر الرئيسي لعدم الاستقرار في المنطقة، وتشكل تهديداً للولايات المتحدة وشركائنا”.

وتابع مور، “نحن نراقب باستمرار تدفقات التهديدات بالتنسيق مع شركائنا الإقليميين ولن نتردد في الدفاع عن المصالح الوطنية الأمريكية في المنطقة”.

اقرأ أيضاً: إيران تصل عسكرياً إلى القارة الأمريكية لأول مرّة بتاريخها

البنتاغون يُطلق اسم "دعم الحارس" على خطة طارئة للحرب مع إيران
البنتاغون يُطلق اسم “دعم الحارس” على خطة طارئة للحرب مع إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى