أخبار العالم

بالفيديو|| وزير الخارجية الإيراني “يوبخ” مذيعة أمريكية.. ويكشف سبب استخدام بلاده العنف ضد المحتجين

في لقاء وصفته شبكة سي إن إن الأمريكية، بأنه “اشتباك شرس”، وبخ وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، المذيعة الأمريكية كريستيان أمامبور، بسبب سؤال جريء خلال مقابلة متلفزة، كما كشف عبد اللهيان في تغريدة نشرها مؤخراً سبب استخدام بلاده العنف ضد المحتجين.

وزير الخارجية الإيراني يوبخ مذيعة أمريكية

وخلال اللقاء الذي بُثَّ على شبكة سي إن إن مساء أمس الأربعاء، أنكر عبد اللهيان تعرض أي معتقلة للتعذيب أو انتهاكات، ونفى سجن أي من المحتجين، مؤكداً أنه “تم إطلاق سراح الجميع”.

فيما أكدت عدة منظمات حقوقية اعتقال الآلاف خلال تلك التظاهرات، فضلاً عن مقتل ما يقارب الـ 400.

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن “لحظة الاشتباك القصوى كانت حين سألته أمانبور عن تعليقه على تأكيد إحدى المحتجات أنها تعرضت للاغتصاب في مقر تابع للحرس الثوري”.

في إجابته نفى الوزير الإيراني نهائياً اعتقال أي من المتظاهرين، ليعود ويقول إن بعض “العناصر الذين دخلوا من خارج البلاد وأطلقوا النار على رجال الأمن والشرطة، اعتقلوا”.

وحول الفتاة، أشار عبد اللهيان إلى أنه لا يستطيع تأكيد ذلك، لافتاً إلى أن العديد من “المزاعم غير الصحيحة انتشرت في الآونة الأخيرة على وسائل التواصل وفي الإعلام”.

وعندما أكدت له المذيعة أن تلك “المزاعم” كما يصفها، أكدها أحد رجال الدين الإيرانيين، وبخها قائلاً: “هذه ليست طريقة لإجراء مقابلة”، كما أصر على أن النساء في بلاده يتمتعن “بكل الحريات الضرورية”، متهماً وسائل الإعلام الغربية بتأجيج الاحتجاجات.

وأضاف: “من المفترض أن تجري مقابلة معي لكن هذه في الواقع مواجهة حرفية”.

وزير الخارجية الإيراني
بالفيديو|| وزير الخارجيّة الإيراني “يوبخ” مذيعة أمريكية.. ويكشف سبب استخدام بلاده العنف ضد المحتجين

وزير الخارجية الإيراني يغرد

وفي تغريدة له تعليقاً على مؤتمر جنيف، قال عبداللهيان، اليوم الخميس: “لم يتم القبض على أحد في الاحتجاجات السلمية في خريف إيران”.

وتابع: “لكن عندما تحول إلى فوضى وإرهاب بتدخل أجنبي تم اعتقال عملاء انعدام الأمن”، على حد تعبيره.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى